وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق مشروع زراعة أشجار الخروب في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 13/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 22:00 )
جنين- معا- احتفلت محافظة جنين اليوم الخميس بانطلاق مشروع زراعة الخروب بمناسبة عيد الشجرة، الذي يصادف الخامس عشر من كانون الثاني، وذلك تحت رعاية محافظ جنين قدورة موسى، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وحضر الاحتفال، ممثل مدير الوكالة برادلي باسير، ومارك ليفرسون مدير المؤسسة الممولة للمشروع، وكلا من مدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعة باسم حماد، ونائب قائد المنطقة العقيد جمعة موسى، ومدير دائرة الزراعة في المحافظة وجدي بشارات، وممثلو الدوائر الرسمية والفعاليات والأطر الأهلية والشعبية وممثلو الأجهزة الأمنية.

وفي كلمة المحافظ، شكر باسم الرئيس محمود عباس وأهالي المحافظة والفعاليات الرسمية والأمنية والشعبية الحكومة والشعب الأمريكي على الدعم والتعاون الذي قدمته الوكالة بتمويل مشروع التشجير، وقال أن الوكالة الأمريكية كانت ومازالت تهتم بتنمية والنهوض بواقع المحافظة من خلال دعم المشاريع البنية التحتية والإنسانية في المحافظة.

واضاف: "اليوم نحتفل بانطلاق مشاريع بيئية جديدة لا طالما حاول الاحتلال الإسرائيلي، تدمير البيئة الطبيعية المحيطة بنا، وإننا على قدر كبير من المسؤولية لبناء دولتنا الفلسطينية المستقلة وسلام عادل، يرتكز على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية".

وحول المشروع، أعلن المحافظ عن البدء بزراعة (16) ألف شجرة خروب، على مساحة (84) دونم من أراضي المحافظة للحفاظ على البيئة الخضراء للمحافظة، واستغلال القيمة الطبية والغذائية لهذه الأشجار.

وفي كلمة وزارة الزراعة، قال حماد أن وزارة الزراعة شركاء في تحريج الأرض، وأنه من أولويات الوزارة إدارة المصادر الطبيعية من خلال تأهيل المراعي، والتحريج والتنوع الحيوي، حيث تقوم وزارة الزراعة بزراعة مليون شجرة مثمرة في الضفة خلال هذا العام، و(600) ألف شجرة حرجية في الأحراش الطبيعية.

وأشار حماد، إلى الشراكة مع محافظة جنين بهذا المشروع من خلال إعداد قطع أراضي مختلفة في الضفة تشمل الاحتفال بعدد من الفعاليات منها يوم الأسير، حيث سيتم زراعة شجرة لكل أسير وزراعة أراضي حكومية، والتركيز على النباتات الطبيعية والاقتصادية ثنائية الغرض، والاقتصادية (ثنائية الغرض) ولها مردود على المزارعين.

من جهته، قال ممثل مدير الوكالة أن هذا الحدث الذي نشهده هو ثمرة التعاون والبناء بين بمحافظة جنين والوكالة الأمريكية USAID، ونهدف بهذا المشروع تحسين وتوفير بيئة نظيفة ومتنفس طبيعي للمواطنين.

واستعرض رزمة المشاريع، التي نفذتها الوكالة في المحافظة والتي شملت تأهيل (95) كلم، طرق رابطة (144) شق طرق زراعية، وتمديد (48) كلم من أنابيب المياه، و(3) آبار مياه ومضخات بناء (385) غرف صفية، في (82) مدرسة (8) حدائق عامة، و(30) مركز مجتمعي، و(18) مركز للشباب، إضافة إلى دعم المزارعين بتقديم (193) بيوت بلاستيكية.

وأكد برادلي، على التزام الوكالة الأمريكية على تقديم كافة الدعم صالح التجمعات السكانية في الضفة وغزة، باتجاه بناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي نهاية الاحتفال، توجه الحضور إلى مدخل جنين الجنوبي عند حرش جنات، وتم زراعة عدد من أشجار الخروب اعلانا بانطلاق المشروع بمشاركة ممثلي المؤسسات، ومتطوعي من مؤسسة الزهرات والاشبال وقوات من الشرطة والامن الوطن.