وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان حاشد لحركة فتح في إقليم الجنوب بمدينة دورا

نشر بتاريخ: 14/01/2011 ( آخر تحديث: 14/01/2011 الساعة: 18:01 )
الخليل-معا- أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح" في إقليم جنوب الخليل مهرجاناً مركزياً حاشداً في ساحة مركز شهداء دورا في مدينة دورا بحضور الآلاف من أنصار حركة فتح وبحضور عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وكامل حميد محافظ الخليل وأعضاء المجلس الثوري لحركة فتح إبراهيم المصري و زياد الرجوب وفهمي الزعارير وسمور النتشة وأمناء سر أقاليم فتح في محافظة الخليل وقادة الأجهزة الأمنية و مدراء الدوائر الحكومية و رجالات الإصلاح و المرأة الفلسطينية و بمشاركة جماهيرية كبيرة.

وبدأ المهرجان بآيات عطرة من القران الكريم و النشيد الوطني و الوقوف دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وتحدث ياسر دودين أمين سر الإقليم كلمة ترحيبية في هذه الذكرى، مؤكداً دعم حركة فتح في إقليم الجنوب لسيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" و مبايعتها له في خطاه التي تهدف إلى وصول شعبنا إلى الحرية و الاستقلال، معاهداً الشهداء و الأسرى على المضي حتى نيل حقوقنا، وقال أن هذا المهرجان هو ختام لأسبوع فعاليات الانطلاقة التي جرت في كافة مناطق إقليم الجنوب.

من جانبه تحدث محافظ الخليل كامل حميد كلمة استعرض فيها مراحل النضال الفلسطيني و انطلاقة الثورة الفلسطينية التي قدمت آلاف الشهداء، معرباً عن سعادته بهذا المهرجان الكبير الذي عبر عن مدى التفاف و مبايعة أهالي محافظة الخليل فيه للرئيس محمود عباس في سياسته الحكيمة و بالنشاط السياسي الذي كشف حقيقة دولة إسرائيل أمام العالم.

واستعرض حميد ما تتعرض له محافظة الخليل من هجمة استيطانية شرسة بحماية من جنود الاحتلال، مؤكداً أن الخليل بمدنها و قراها و مخيماتها ستبقى صامدة لا تلين.

و قال حميد أن العدوان الذي تتعرض له المناطق الشرقية لمدينة يطا و السموع و المسافر الشرقية و هدم البيوت في مضارب البدو و التي كان آخرها أمس الأول بهدم أكثر من 30 منزلاً مناشداً العالم التدخل لمنع إسرائيل من جرائمها تجاه هؤلاء المواطنين الأبرياء الذين أصبحوا بلا مأوى.و قال إن الخليل يعيش في قلبها مجموعات من المستوطنين المجرمين الذين يعتدون على المواطنين من أجل ترحيلهم و إفراغ المدينة من أهلها الأصليين الذين سيبقوا صامدين رغم كل المضايقات.

وجدد حميد مبايعة و دعم محافظة الخليل للرئيس أبو مازن الذي حمل الراية من خلف الشهيد الراحل ياسر عرفات.

بدوره تحدث عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة أشار فيها إلى ما نشرته وثائق و يكليكس و التي يقول فيها نتنياهو أن محمود عباس هو أخطر شخصية على دولة إسرائيل، قائلاً أن الرئيس عباس استطاع بسياسته المرنة و الحكيمة أن يكسب وقوف دول العالم لجانب شعبنا و أن اعتراف العديد من دول العالم بدولة فلسطين جاء نتيجة للحراك السياسي و الزيارات المتواصلة التي يقوم بها الرئيس لتجنيد دعم دولي لصالح قضيتنا الفلسطينية.

وأكد زكي على ثبات موقف الرئيس أبو مازن من وقف المفاوضات ما لم تستجب إسرائيل لمطالب القيادة الفلسطينية من وقف الاستيطان و ممارسات المستوطنين ضد أبناء شعبنا بحماية جنود الاحتلال. وقال أن الرئيس متمسكاً بالثوابت الفلسطينية ولا يمكن التنازل عن أي ثابت من الثوابت التي حافظ عليها الشهيد الراحل أبو عمار و الذي حملها من بعده الرئيس أبو مازن.

وقال زكي:" أننا كلنا صامدون ثابتون كما صمد و ثبت الشهيد أبو عمار في كامب ديفد و نحن جميعاً على هدي الرئيس الذي استطاع كسب العالم و التفافهم حول حقوقنا المشروعة".

و في رسالة وجهها زكي إلى حماس "ما هي حجتكم في وقف المصالحة و قد سقط ما كنتم تفخرون به بالمقاومة وها قد أعلنتم الهدنة و نشرتم قوات كبيرة لمطاردة المقاومين على الحدود مع إسرائيل لمنع الفصائل من المقاومة, إذن ما هي مبرراتكم أن تبقى القسمة. و نحن كفتحاويين حريصون على الوحدة الوطنية كنا و لا زلنا و ليس فتحاوياً من لا يسعى إلى الوحدة و أن الشهيد ياسر عرفات عندما كانت تشتد الأزمات كان يردد بملئ الفيه هبت رياح الجنة و عالقدس رايحين شهداء بالملايين. و ها هو أبو مازن يقول كلنا مشاريع شهادة و أن فتح لن تخذل أبناءها".

وفي ختام كلمته عاهد زكي الشهداء على المضي على طريقهم حتى الحرية و الاستقلال معاهداً الأسرى أن تبقى قضيتهم ثابت من الثوابت الفلسطينية حتى الإفراج عنهم جميعاً و لا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد أن ينكسر.

و أفاد ماهر النمورة الناطق الرسمي لحركة فتح في الجنوب الذي أدار المهرجان بمشاركة وائل عويمر أمين سر فتح في دورا, أن المهرجان تخلله فقرات فنية متعددة من اتحاد الفنانين الفلسطينيين و فرق الدبكة للفنون الشعبية التي حضرت من القدس و شمال الضفة الغربية و التي قدمت عروضاً نالت إعجاب الجمهور الذي تفاعل مع أدائها.بأ



و في نهاية المهرجان تم تكريم ذوي الأسرى المحكومين بالمؤبدات من مناطق إقليم الجنوب بدروع سلمتها لجنة التكريم من المحافظ و عباس زكي و أعضاء الثوري و أمين سر الإقليم.

و بعد ذلك تم تكريم المناطق التي شاركت في المسابقة الثقافية التي أقامتها حركة فتح في إقليم الجنوب بمخيم الفوار الأسبوع الماضي. المهرجان