وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب: هناك نية لتأسيس مدرسة لتدريب الحكام في فلسطين

نشر بتاريخ: 14/01/2011 ( آخر تحديث: 14/01/2011 الساعة: 22:45 )
القدس- معا- دائرة الاعلام بالاتحاد- شهد اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم جانبا من ورشة العمل التي نظمتها دائرة الحكام، صباح الجمعة ، بمشاركة ستين حكما في ستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام.

وقال الرجوب في مستهل حديثه للحكام ان الاتحاد يهتم كثيرا بالحكم باعتباره منظومة حرفية لها علاقة بالمباريات والسلوكيات والتقارير.

وقال ايضا ان الحكم الناجح يجب ان تتوفر فيه مستويات عالية وبشكل متساو من اللياقة البدنية واللياقة الفنية واللياقة النفسية حتى يتمكن من قيادة المباريات الى بر الامان بحيادية ونزاهة وبالتالي المساهمة في تطوير كرة القدم.

واضاف نريد حكاما من الذين يعبرون عن الالتزام بالاخلاق الوطنية الرياضية من دون ارتباطات جهوية او تنظيمية او شخصية.

كما اعلن رئيس الاتحاد عن نية الاتحاد بتأسيس مدرسة لتدريب الحكام في نهاية الموسم الرياضي.

وحدد الرجوب في نقاشه مع الحكام ثلاثة مواضيع: مدى اهتمام الاتحاد بالحكم ومدى استفادة الحكام من دورات التدريب التي ينظمها الاتحاد وملاحظات حول دائرة الحكام وقارن ايضا بين مستوى الحكام في السنة الاولى والثانية من عمر الاتحاد الحالي.

واشار الى التحسن في الموسم الحالي وان كان المستوى يحتاج الى تقييم لايجاد حلول ممكنة للمعوقات والسلبيات وتفاديها في المرحلة القادمة من الموسم الكروي الحالي وخاصة دوري المحترفين.

وقال عن مؤشرات الحكم على اعمال الحكام ان مستويات اللياقة البدنية والبعد الفني متدنية وقد برزت مشاكل عديدة في مباريات حساسة، ووجه حديثه للحكام بقوله على كل حكم ان يحترم رسالته المهنية وبعدها الوطني.

واجاب رئيس الاتحاد عن اسئلة الحكام حول اطقم الملابس والمكافآت وقال ستوزع الاطقم الرياضية الكاملة على الحكام في بداية الموسم القادم اما المكافآت فسوف تحدد في الموسم القادم بشكل مرض، وعن المراقبين قال الرجوب سوف تنظم لهم دورات تدريبية في الداخل والخارج.

اما برنامج ورشة عمل الحكام فقد ابتدأت بكلمة دائرة الحكام القاها محمود خليفة مشرف دائرة الحكام وتبعها محاضرة للدكتور ميشيل حنانيا بعنوان طريقة تقييم الحكام في الدوري الفلسطيني والاخطاء العامة ثم القى عبد الناصر الشريف محاضرة حول خطة عمل وتدريب وتأهيل الحكام – رؤية مستقبلية والقى عبد الرؤوف ابو سنينه محاضرة حول دليل الحكام والحكام المساعدين.

وفي نهاية الورشة قام اسماعيل مطر مقرر الورشة بتلخيص اقتراحات الحكام ومناقشاتهم على شكل توصيات ستتم دراستها في دائرة الحكام لاحقا.