وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممتازة الجنوب: فوزان للعبيدية والاسلامي وتعادل الخضر والاهلي

نشر بتاريخ: 15/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 15:05 )
بيت لحم- معا- انطلقت يوم السبت مباريات مرحلة الاياب لدوري الدرجة الممتازة لمنطقة الجنوب بعد توقف استمر 40 يوما فدبت الحياة من جديد في ملاعب الوطن وخاصة في المنطقة الجنوبية التي انطلقت مباريات درجتها الممتازة قبل منطقتي الوسط والشمال، وجرت ثلاث مباريات اثنتان منها على الخضر والثالثة على ملعب الحسين، وفيما يلي وصفا لمجرياتها:

اسلامي بيت لحم+ العروب- - وجدي الجعفري
الشوط الاول:
بدأت المباراة بهجوم من قبل الطرفين وفي الدقيقة 6 افتتح اللاعب احمد صلاح التسجيل لصالح الاسلامي بعد كرة طويلة ارسلها اللاعب محمد حسان قلب دفاع الاسلامي استغلها احمد صلاح وسجل الهدف الاول لفريقه.

لم يمض وقتا طويلا على تسجيل فريق الاسلامي لهدفه عندما عززه اللاعب خالد سمعان الذي تلقى كرة من احمد صلاح وسددها من خارج منطقة الجزاء مستغلا ارضية الملعب التي بدأت تتساقط عليها الامطار وسجل منها الهدف الثاني للاسلامي.

بعد ذلك حاول العروب الدخول الى اجواء اللقاء ومن تمريره مررها اسامة عجوة الى معن جوابرة جاءت بجوار القائم.

لغة التسلل أصبحت هي السائدة حيث لجأ الفريقين الى تطبيق هذه الطريقة فيما زج العروب بثلاثة مهاجمين لتضيق الفارق من خلال شعبان رسمي ومعن الجوابرة ورامي ايوب الا ان محاولاتهم لم تثمر عن شيء بالرغم من ضعط العروب الواضح في نهاية الشوط ليطلق الحكم صافرته معلنا انتهاء الشوط الاول بتفدم الاسلامي بهدفين.

الشوط الثاني:
منذ بداية هذا الشوط ظهر اصرار العروب على تقليص النتيجة واخرج الحكم ناصر غريب البطاقة الحمراء للاعب الاسلامي معتز حسان فيما اضاع مهاجمو العروب اكثر من فرصة وخاصة من خلال لاعبهم معن جوابرة.
في الدقيقة 22 كانت افضل فرص الاسلامي عندما تلقى محمد ظاهر كرة تجاوز فيها مدافعي العروب وأرسلها عرضية لم يستغلها خالد سمعان عندما تباطأ في التسديد.

في الدقيقة 25 أثمرت جهود العروب بعد ضغطهم المتواصل على مرمى الاسلامي ومن خلال مجهود فردي استطاع معن جوابرة ان يسجل هدفا للعروب عندما سدد كرة في الزاوية البعيدة للحارس.

وسط هذه الاجواء فاجأ لاعب وسط الاسلامي محمد ظاهر الجميع بتسديدة عندما استغل تقدم حارس العروب ليرسل كرة قوسية سقطت خلفه لتستقر في الشباك.

نشط فريق الاسلامي بالرغم من النقص العددي وسط سلسلة من التغيرات التي أحدثت إرباكا بين لاعبي العروب.

وانحصر اللعب في منتصف الملعب وسط هجمات متبادلة لم ترتقي الى المستوى المطلوب ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية اللقاء بفوز فريق الاسلامي بالنتيجة 31.

الحكام: ناصر غريب، اياد حمامدة، وليد شعيبات، منير ابو لطيفة.

الخضر+ اهلي الخليل—وجدي الجعفري
جاء انطلاق مرحلة اياب دوري الممتازة قوية منذ بدايته والذي شهد منافسة بين المنافسين اهلي الخليل والخضر اللذان يتنازعان على صدارة المجموعة الثانية، بعد ان احتلها فريق اهلي الخليل بفارق الاهدف، وبتساوي عدد النقاط "10"
الشوط الاول:
منذ الدقيقة الاولى ظهرت النزعة الهجومية لفريق اهلي الخليل وتجسد ذلك في تسديدة خلدون الحلمان عندما اطلق قذيفة مباشرة بعد ضربة البداية باتجاه مرمى الخضر.

كما ان الحلمان تصدى لاكثر من كرة ثابتة في الدقائق العشر الاولى من المباراة مفصحا عن نواية الاهلي بحسم نتيجة اللقاء منذ البداية.

الدقائق الاولى كانت اهلاوية ثم تحرك الخضر وضغط على فريق الاهلي الذي تكتل دفاعه امام مرماه وشكلت الدقائق التالية ضغطا خضراويا على مرمى الاهلي حتى الدقيقة 25 ليشهد الشوط بعدها امتدادا اهلاويا باتجاه الخضر ومن ثم هجمات متبادلة الا انها لم تشكل أي خطورة تذكر على المرميين.

احمد زكري دخل مكان زياد المصري الذي خرج بالاصابة، وكذلك دخل فادي دويك مكان مراد محمود، ومال اللعب الى الهدوء الى ان اطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الاول بالتعادل السلبي للفريقين.

الشوط الثاني:
انطلاقة الشوط الثاني شهدت هجمات متبادلة رغم برودة الطقس وضبابية الاجواء وكانت الافضلية لفريق الخضر الذي اهدر فرصة خطرة في الدقيقة 51 عن طريق محمد سعدي الذي فشل في ترجمة الكرة الى هدف، وفي الدقيقة 53 حصل لاعب الاهلي ربيع محمود على بطاقة صفراء.

واصل الخضر الافضلية بالانتشار حيث اهدر مهاجمه محمود الشولي فرصة حقيقية بعد ان سدد كرة من مشارف الصندوق وأخطأت المرمى وسط اغلاق المنطق الدفاعية.

اندفاع الفريق الخضري نحو مرمى اهلي الخليل صاحبه سوء تركيز وبالتالي لم تكن هجماتهم ناضجة وتشكل خطورة على مرمى الاهلي.

فرصة ذهبية لاهلي الخليل في الدقيقة 75 حيث اضاع خلدون الحلمان اخطر الفرص في اللقاء عندما مرر فادي دويك كرة عرضية الى خلدون الحلمان الذي سددها بكل ثقة باتجاه المرمى الخضري الا ان الحارس احمد مسالمة كان لها بالمرصاد.
بادل عمر الشولي خلدون الحلمان بفرصة عندما سدد كرة قوية تألق في صدها حارس الاهلي شادي القواسمي.

وفي الدقائق الأخيرة انحصر اللعب وسط الميدان حتى انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.
الحكام: ابراهيم غروف، احمد عيد، عصام ابو الهوى، ابراهيم براهمة.


العبيدية + يطا--- غيث غيث
التقى مساء اليوم السبت على استاد الحسين بن علي وسط أمطار غزيرة فريقي شباب يطا وشباب العبيدية ,وذلك ضمن إطار المنافسات للدوري التصنيفي للدرجة الممتازة " ناصر حسنين " للجولة الأولى في مرحلة الإياب في الجنوب، واستطاع ابناء العبيدية الفوز بثلاثية نظيفة، ليرفع العبيدية رصيده الى (18) نقطة وتجمد رصيد شباب يطا بــ(15) نقطة , وجاء اللقاء على النحو الآتي:

الشوط الأول :
بداية متكافئة للفريقين مع أفضلية نسبية لشباب يطا , وجاءت اول الفرص للعبيدية من ركلة ثابتة خارج الصندوق تصدى لها ضياء ردايدةواستقبلها سعيد علي برأسية جميلة كاد أن يفتتح التسجيل ولكن جانبت القائم , ورد عليه لاعبو يطا من تمريرة عرضية استقبلها ثائر تيسير برأسية رائعة أنقذها الحارس داود ردايدة ببراعة , وسنحت فرصة للعبيدية عندما إرتدت كرة من مرمى يطا وسددها يحيى حساسنة قوية ولكن أمسكها الحارس ابراهيم نواجعة.

وجاءت فرصة ليطا من خلال ضربة ثابتة على بعد 30 ياردة نفذها فارس النجار كادت أن تدخل ولكن تألق الحارس ردايدة في إبعادها وتحويلها الى ركنية , وفرصة خطيرة للعبيدية عندما سدد معتصم العيساوي من خارج المستطيل تسديدة صاروخية ولكن اعتلت العارضة , ومن تسديدة طويلة لليطاطوه من خليل عبد الله امسكها الحارس وسقطت منه وخطفها ثائر تيسير بحنكة وسدد بدون تركيز جانبيه , وتلتها فرصة حينما سدد خليل عبد الله من خارج المنطقة المحرمة ولكن تألق الحارس ردايدة حال دون ذلك , وفرصة اخرى ليطا عندما سدد أحمد عوض من الجهة اليمنى ولكن أنقذها الحارس ردايدة , وانتهى الشوط بالتعادل السلبي .

الشوط الثاني:
جاء هذا الشوط أكثر إثارة وندية مع أفضلية واضحة للعبيدية , وفي الدقيقة 55 من تمريرة هيثم علي لاعب العبيدية الى زميله زهير شعبان الذي سدد تسديدة قوية من حافة الجزاء معلناً عن الهدف الأول في المباراة.

وسنحت فرصة التعديل لليطاطوه من ركلة ثابتة على حافة المنطقة المحرمة الذي تصدى لها فارس النجار بتسديدة نارية جاورت القائم , ومن ركنية لليطاطوه نفذها النجار واستقبلها ثائر تيسير بتسديدة على الطاير صدها الحارس ردايدة بأعجوبة , ومن تسديدة متقنة من لاعب العبيدية فادي الحساسنة من منتصف الملعب كادت أن تخدع الحارس نواجعة ولكن حفت سقف العارضة وخرجت لضربة مرمى , وفي الدقيقة 78 حصل العبيدية على ركلة جزاء نفذها يحيى حساسنة بنجاح معلناً على الهدف الثاني , ورد عليه ثائر تيسير بعد أن سدد بقوة من داخل المستطيل ولكن بجانب القائم , وتلتها تسديدة رائعة من أكرم نواجعة من خارج الصندوق ولكن ابعدها الحارس برأسه الى ركنية.

وجاءت فرصة الحلم للعبيدية بعد أن انفرد ثلاثة لاعبين من خط الوسط الذي سددها معتصم العيساوي بدون تركيز مفوتاً الهدف الثالث لفريقه , وفي الوقت البدل الضائع تمكن العبيدية من إحراز الهدف الثالث من خلال ركنية نفذها معتصم العيساوي واستقبلها معتصم ردايدة مسكنها شباك نواجعة , لتنتهي المباراة بفوز مستحق للعبيدية بثلاثة أهداف دون رد .

قاد اللقاء : يونس شويكي على الساحة ومعه أمين الحلبي وسعدي ابو اسنينه ورابعاً نادي جمجوم .