وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تستغرب تصريحات المقالة حول محاليل غسيل الكلى

نشر بتاريخ: 18/01/2011 ( آخر تحديث: 18/01/2011 الساعة: 14:21 )
نابلس- معا- اعربت وزارة الصحة برام الله عن استغرابها من تصريحات صحة المقالة حول محاليل غسيل الكلى التي زودتها لقطاع غزة.

ودحضت وزارة الصحة في بيان وصل"معا" تصريحات صحة المقالة حول ان محاليل غسل الكلى تغطي الاحتياجات لعدة أيام فقط، موضحة ان "شحنة محاليل الكلى وأدوية مرضى الكبد والمهمات الطبية التي وصلت إلى مستودعات غزة يوم الأحد 16/1/2011 قد تم إرسالها من مستودعات وزارة الصحة في نابلس ورام الله وليست من منظمة الصحة العالمة وهذا ما يمكن تأكيده من خلال المنظمة".

واضافت الوزارة "ان الكمية المرسلة بلغت 2500 عبوة من هذه المحاليل من اصل 6000 عبوة يتم التنسيق لإدخالها إلى قطاع غزة وإن هذه الكمية المرسلة تسد حاجة القطاع لما يزيد عن شهر ونصف إذا أحسن إدارتها وتوزيعها، على المراكز التالية، مستشفى الشفاء بلغ احتياجه الشهري 900 عبوة ومستشفى ناصر في خانيونس 900 عبوة ومستشفى الشهيد أبو يوسف النجار 300 عبوة ومستشفى شهداء الأقصى 300 عبوة بالإضافة إلى الرصيد المتوفر في هذه المستشفيات".

وطالبت وزارة الصحة بالإسراع بالكشف عن المساعدات الطبية التي دخلت قطاع غزة خلال الشهر الحالي من نقابة الأطباء العرب التي بلغت 12 طنا من الأدوية.

كما دعت مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الصحية والقانونية والإنسانية المحلية والدولية من اجل "وضع مخازن الأدوية التي اعترفت بها حماس مؤخرا تحت إدارة المستودعات الطبية المركزية في القطاع وحل لجنة التبرعات الحمساوة التي شابها الكثير من سوء الادارة وهدر للمال العام، بالإضافة إلى التوقف فورا عن استيفاء الرسوم من المرضى نظير صرف الأدوية لهم خاصة إن هذه الأدوية التي تصل إلى قطاع غزة من وزارة الصحة أو من التبرعات التي تأتي باسم الشعب الفلسطيني من الأشقاء و الأصدقاء حول العالم تأتي بالمجان"، حسب البيان.

جدير بالذكر ان وزير الصحة بالحكومة المقالة د.باسم نعيم كان قد اكد أنّ ما وصل من محاليل غسيل الكلى لقطاع غزة عبر منظمة الصحة العالمية يكفي لبضعة أيام فقط في ظل وجود 400 مواطن يعانون من فشل كلوي، مشيرا إلى أنّ أزمة الدواء في قطاع غزة لا تزال تراوح مكانها.