وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة الخليل تنفذ يوماً حقلياً إرشادياً في بلدة بيت أولا

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 13:08 )
الخليل- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل بالتعاون مع الإغاثة الزراعية يوما إرشاديا حقليا حول تخطيط وإنشاء بساتين الفاكهة، وذلك ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والممول من الحكومة الهولندية والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية وينفذ بالتعاون مع العديد من المؤسسات غير الحكومية الأخرى، وتم عقد يوم الحقل في بلدة بيت أولا حضرها 14 مزارعاً مستفيداً من البرنامج للمرحلة الثانية.

وتم خلال هذا اليوم تعليم المزارعين الطرق السليمة في إعداد وتخطيط الأرض من اجل زراعة الاشتال وكذلك تم الحديث عن أهمية تسوية الأرض وإزالة الحجارة والحصى وإجراء الحراثة قبل زراعة الاشتال.

وتم تقديم شرح مفصل ووافي عن المواصفات الجيدة للاشتال خاصة اشتال اللوزيات والزيتون المطعمة وحث المزارعين على دفن جذور الاشتال السلت في التراب حال استلامها من اجل عدم تعريض الجذور للهواء خوفا من جفافها بالإضافة إلى ذلك تم شرح كيفية عمل الحفر المناسبة لزراعة الاشتال من حيث الأبعاد المناسبة حسب نوع الاشتال وأهمية إضافة السماد العضوي المختمر للاشتال بخلطه مع التربة التي سيتم إضافتها على الاشتال، وأثناء حفر الجور لزراعة الاشتال لوحظ نسبة بسيطة من الرطوبة في الجور حيث تم حث المزارعين على ري الاشتال بعد الزراعة مباشرة للحفاظ على الرطوبة وضرورة وضع سنادات للاشتال.

وفي نهاية اليوم الحقلي قام طاقم الإرشاد العامل ضمن إطار البرنامج الهولندي في وزارة الزراعة (م. مازن رجبي، م. ماهر شلالدة، م. فضل محاريق)، بالإضافة إلى منسق الإغاثة الزراعية المهندس حسام الدين القواسمي بتخطيط الحقول المستصلحة حديثاً لزراعة الاشتال وتدريب المزارعين على ذلك وكذلك المشاركة في زراعة الاشتال.

وعبر المرشدون الزراعيون والمزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولإدارة البرنامج التي إتاحة الفرصة لتقديم الخدمات الإرشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين المستفيدين، والتي لها الاثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينيين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزارع وتمسكه بأرضه.