وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الدرسات النسويةيختتم برنامج أمان لتطوير المهارات الحياتية للأطفال

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 14:30 )
نابلس- معا- اختتم مركز الدراسات النسوية نشاطات برنامج أمان لتطوير المهارات الحياتية والوقاية من الاستغلال الجنسي للاطفال والشباب للعام 2010 والذي ينفذ حاليا بدعم من الاتحاد الأوروبي /مكتب المفوضية للمساعدات التقنية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويهدف البرنامج إلى تطوير قدرات الأطفال والشباب من الجنسين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم لحماية أنفسهم من الاستغلال والعنف الجنسي، بالاضافة إلى العمل على تطوير وتعديل القوانين الفلسطينية وتفعيل نظام التحويل ليستخدم بفعالية من قبل الضحية. ومن الجدير بالذكر أن المركز يعمل على تطبيق هذا البرنامج منذ عام 2005.

هذا وينفذ البرنامج بالشراكة مع كل من وزارة التربية والتعليم /قسم التوجيه والإرشاد، ووكالة الغوث/قسم التعليم في كل من محافظات (نابلس- جنين- القدس- والخليل) ومجلس القضاء الأعلى وجهاز الشرطة.

يذكر أنه تم حتى اليوم انجاز مجموعة من التدريبات استهدف فيها المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشداات في المدارس الشريكة في الضفة الغربية بالاضافة الى استهداف جهاز الشرطة والاعلاميين والاعلاميات.

ومن اهم المواضيع التي تم تناولها "العنف بشكل عام والعنف الجنسي بشكل خاص، النوع الاجتماعي ، الجنسانية ، مهارات الاتصال والتواصل، واستخدام الوسائل المختلفة في نشر الوعي المجتمعي كدليل امان الذي طوره المركز مع مجموعة من المرشدين والمرشدات.

هذا وخلال الفترة السابقة تم تنفيذ انشطة وفعاليات برنامج امان في عشرين مدرسة شريكة ،حيث تم العمل مع طلاب وطالبات هذه المدارس اختتمت بتنظيم عدد من الايام المفتوحة حيث أتيحت الفرصة للطلبة التعبير عن وجهات نظرهم تجاه المهارات الحياتية التي اكتسبوها والتربية الجنسية بطرق مختلفة، وبتعاون من قبل الهيئة التدريسية والأهل بهدف خلق مدرسة صديقة وآمنه للأطفال والشباب.

في ذات الوقت فقد تمّ إعداد وبث عدد من اللقاءات الاذاعية استهدفت مدراء ومديرات المدارس الشريكة بالإضافة إلى بعض المرشدين والمرشدات من ذات المدارس، وعددا من أولياء الأمور للحديث عن تجربة مدراسهم وأبناءهم وبناتهم في هذا البرنامج النوعي.

وفي ذات الوقت فقد تمّ تنظيم عدد من الومضات الاذاعية والتي يجري بثّها على أثير إذاعة الراية وتتحدث عن موضوع الحماية من الاستغلال والعنف الموجه ضد الاطفال والجانب القانوني الذي يتناول قضايا العنف والاستغلال الجنسي.

كما ويستمر المركز في تطبيق البرنامج للعام 2011 ليشمل 20 مدرسة أخرى في كل من القدس، جنين، نابلس والخليل، بالاضافة الى النشاطات الاخرى التي تستهدف القضاة وجهاز الشرطة والاعلاميين/ات، ونشر الوعي المجتمعي بالقوانين المتعلقة بالعنف الجنسي وذلك لخلق بيئة حامية للأطفال والشباب من العنف الجنسي.