وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الصحفيين تطلق موقعها الجديد وتدين منع الزميل الرجوب من السفر

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 16:53 )
رام الله -معا- اطلقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم صفحتها الالكترونية : ( http://www.pjs.ps) . وقال نقيب الصحفيين د.عبد الناصر النجار ان موقع النقابة على الانترنت يهدف بشكل اساسي الى التواصل مع الصحفيين وتقديم الخدمات لجمهور الإعلاميين الفلسطينيين.

ويتضمن موقع النقابة عددا من الدوائر التفاعلية منها: الدراسات والابحاث وسجل الانتهاكات ودليل الصحافة والنظام الداخلي والأداري والمالي، وميثاق الشرف المهني، وسجل الصحفيين الشهداء، كما يتضمن أيقونات آخرى حول اليوم العالمي لحرية الصحافة ويوم الصحفي الفلسطيني، ويستطيع كافة الزملاء التسجيل على الموقع ومراسلة ادارته من خلال البريد الالكتروني للنقابة وهو [email protected].

وعلى صعيد اخر ادانت النقابة منع سلطات الاحتلال الزميل الصحفي عوض الرجوب من السفر واعادته عن معبر الكرامة دون ابداء الأسباب. وقال الرجوب في شهادة لنقابة الصحفيين أنه كان في طريقه للمشاركة في مؤتمر منتدى الجزيرة لصحافة الانترنت المنعقد في الدوحة بتاريخ 17-18/ 1/2011 وأنه وصل إلى معبر الكرامة يوم 16/1/2011 وفوجيء باستدعاءه إلى مكتب السلطات الأمنية الاسرائيلية على المعبر حيث تم اعلامه بمنعه من السفر وتسليمه نموذجاً لا يوضح سبب المنع.

وقال الرجوب أنه راجع الارتباط الاسرائيلي في الخليل وطلب منه تعبئة نموذج استفسار عن سبب المنع، وعندما سأل عن أمكانية الحصول على أجابة تم اعلامه من ضباط الأحتلال أن الأجابة على استفساره ستكون بعد شهرين على أقل تقدير.

وأعتبرت نقابة الصحفيين قرار الاحتلال بمنع الزميل الرجوب انتهاكا واضحا لحقوق الصحفيين في التنقل والحركة ، ودعت الأتحاد الدولي للصحفيين إلى مساءلة إسرائيل وأدانة سلطات الأحتلال التي تواصل انتهاكاتها اليومية بحق الصحفيين الفلسطينيين.

واكد مركز مدى ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت مراسل الجزيرة نت في الضفة الغربية عوض الرجوب من السفر عبر معبر الكرامة، أول أمس 17/1/2011، دون إبداء أية أسباب.

وكان الرجوب قد توجه يوم الاثنين الماضي إلى معبر الكرامة على الحدود الفلسطينية الأردنية، بهدف السفر إلى العاصمة القطرية الدوحة، لحضور "المؤتمر الدولي للصحافة الإلكترونية" الذي تنظمه قناة الجزيرة، وابتدأ أعماله يوم أمس وينهي اليوم، إلا أنه فوجئ بمنعه من السفر من قبل الجانب الإسرائيلي.

وبحسب إفادة الرجوب فقد سبق ان سافر عبر المعبر أكثر من مرّة دون التعرّض لمشاكل، إلا أنه يرجح أن سبب منعه من السفر هو ممارسة مزيد من الضغوط على قناة الجزيرة للتأثير على طبيعة تغطيتها للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ويأتي منع الرجوب من السفر مخالفاً للمادة 13من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي نصّت على : "لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفي العودة إلى بلده".

ودان مركز المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية مدى السياسة الإسرائيلية بمنع الصحفيين من السفر أو حتى التنقل بين الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.