وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الأشغال العامة والاسكان تواصل أعمالها في عدد من المحافظات

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 15:45 )
رام الله- معا- أفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الاشغال العامة والاسكان، أن الوزارة تواصل العمل في عدة مشاريع في عدد من المحافظات، وتشمل المشاريع، مشاريع إعادة تأهيل وصيانة الطرق، شق الطرق الزراعية، وتشيد المباني وتجهيزها.

وتعمل الوزارة على تنفيذ عدة مشاريع في مدينة نابلس، حيث واصلت بناء مشروع الاسكان النمساوي وذلك باضافة العمارة رقم (5) والتي تشمل 22 شقة بمساحة 120 م² ويستفيد منها الموظفون الحكوميين بعد إجراء القرعة اللازمة.

كما تقوم الوزاة بتجهيز غرفة عمليات مشتركة في الامن الوطني، وتواصل بناء مقر المقاطعة في نابلس، حيث يشتمل المقر على 9 بنايات بمساحة 30 كم² وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ووزارة المالية.

من ناحية أخرى وعلى صعيد الطرق، واصلت الوزارة العمل في طريق الباذان – نابلس (المرحلة الثانية) بطول 3 كم وبتمويل من وزارة المالية، كما أنجزت الوزارة أعمال صيانة الطرق في المحافظة وشملت تنظيف العبارات، وصيانة أكتاف الطرق بأطوال 20 كم، وصيانة الطرق الفرعية وتنظيفها، وتعبيدها بواقع 220 طن من الاسفلت، وأعمال باطون بمساحة 5 كم² وأعمال البيسكورس.

ويشار إلى أن وحدة أعمال الصيانة ازداد نشاطها وتتطورت فعاليتها الميدانية، بعد تزويدها بالمعدات اللازمة والمواد الضرورية، في محافظة نابلس، الخليل، ورام الله، كما يشار إلى أنه تم صيانة مصنع الاسفلت البارد في محافظة نابلس تمهيداًَ لتشغيله وانتاج مادة الاسفلت البارد لاعمال الترقيعات، وذلك بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

واصلت وزارة الاشغال العامة والاسكان، العمل في محافظة طوباس، حيث تعمل آليات الوزارة ومعداتها على شق طريق زراعية في طمون، بالاضافة إلى العمل على إزالة أنقاض الحفريات الامنية التي دمرها الاحتلال وتشمل مقر المقاطعة، مقر الامن الوطني، مقر الاستخبارات، وما يطلق عليه سابقاً قوات الـ17.

ويشار إلى أن الوزارة تشرف على بناء مقر محافظة طوباس بمساحة 1300 م².

من جهة أخرى سُلم أمر المباشرة للمقاول، لتنفيذ أعمال بناء مقر الدفاع المدني في قرية بيرنبالا، في محافظة القدس. ويشمل المشروع الذي تبلغ مساحته الاجمالية 800 م²، بناء طابقين يشتملان على خدمات الدفاع المدني، بقيمة إجمالية تبلغ 2 مليون و237 ألف شيقل وبتمويل من القنصلية الامريكية في القدس.

ويخدم المشروع سكان منطقة شمال القدس، وتشمل القرى التالية: بدو، بيت سوريك، بيت إكسا، قطنة، بيت عنان، الجيب، ورفات الجديدة.
مبنى النشاطات الطلابية في جامعة القدس.

وتواصل الوزارة العمل في مبنى النشاطات الطلابية (مبنى ياسر عرفات) في جامعة القدس، حيث يتم إقامة غرفة كهرباء تخدم هذا المبنى، وتصل المساحة الاجمالية إلى 100 م²، بكلفة 100 ألف دولار، وبدعم من وزارة المالية.

ويشار إلى أن وزارة الاشغال العامة والاسكان تقوم على تشيد مبنى (ياسر عرفات) بكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايين شيقل، وبتمويل من وزارة المالية.

جدير بالذكر أن هذه المشاريع تأتي ضمن التوجه التنموي للسلطة الوطنية الهادف إلى تقوية بنى الدولة المستقبلية ضمن الرؤى التي وضعتها الحكومة.