وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تعقد ورشة حول "التحضير الجيد للارض قبل الزراعة"

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 13:12 )
بيت لحم - معا - عقدت مديرية زراعة بيت لحم محاضرة زراعية حول "التحضير الجيد للارض قبل الزراعة" لاشجار اللوزيات والزيتون والعنب والتفاحيات بالتعاون مع جمعية التمنية الزراعية "الاغاثه الزراعية" في قرية حوسان ضمن اطار برنامج "تحسين مستوى المعيشه في الاراضي الفلسطينية المحتله والممول من الحكومه الهولندية ) والذي يدار من قبل جمعية التمنية الزراعية وينفذ مع العديد من المؤسسات غير الحكومية.

حيث حضر المحاضرة عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج للمرحلة الثانية التي تم اطلاقها خلال الشهر الماضي، وحاضر فيها طاقم الارشاد العامل ضمن البرنامج الهولندي في وزارة الزراعة م.حسين صبح وم.عدنان جبارين وم.رمزي مناصرة.

وركزت المحاضرة على الطرق السليمة للحراثة الارض والتخطيط الجيد لزراعتها مركزين على ضرورة تحديد المسافات الزراعية المناسبة بين الاشتال آخذين بعين الاعتبار المسافات المناسبة لكل صنف وكميات الامطار مع وضع علامات على مكان وضع الاشتال لحفر الجور، وتم التطرق الى كيفية حفر الجور للزراعة الاشتال فيها مع اضافة السماد العضوي المتخمر للاشتال بخلطة مع التربة التي سيتم اضافتها على الاشتال.

كما تناولت المحاضرة عملية التقليم للاشجارالمختلفة كالتقليم الاثماري لكل صنف مع مراعات الموعد المناسب للتقليم.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش والاجابة على استفسارات المزارعين حول موضوع الزراعة المناسبة للاشجار وتزويدهم ببعض النصائح الارشادية اللازمة للعمل بها خلال الموسم الزراعي الحالي.