وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا..بقلم: صادق الخضور

نشر بتاريخ: 21/01/2011 ( آخر تحديث: 21/01/2011 الساعة: 20:28 )
تستأنف هذا الأسبوع مباريات كأس المحترفين،واللقاء الأبرز في المجموعة الأقوى سيجمع متصدر الدوري ووصيفه،الأول والثاني، ومن هنا تأتي قمة الإثارة ،فطموح أحد الفريقين بالثنائية سيتواصل،وإذا كانت جدولة الدوري أخرّت مواجهتهما في الإياب ، فإن مواجهة الكأس على الأبواب.
غزلان الجنوب يواصل هو الآخر حضوره اللافت في الكأس وكذا بلاطة الطامح مع حضور بارز للمكبر الذي عوّض في الكاس ما فاته في الدوري ..
دوري الممتازة عاود انطلاقته والإثارة ستكون في إيابه ..فنتائج المباريات لا تقبل أنصاف الحلول ..وقد حان وقت الحسم ..ودعواتنا بالتوفيق للفرق كلها .

فادي لافي....
فادي لافي يفارق دورينا لتجربة احترافية جديدة ، وباستثناء الخروج عن النص في مباراة بلاطة كان فادي لاعبا متكاملا فنيا ومهاريا، وغياب اللاعب لا يعوّض:حقيقة يغالط المخالفون لها الموضوعية ،ففادي تميز عن بقية لاعبي دورينا بقدرته على إيجاد المساحات ، وضبط إيقاع فريقه علاوة على تسببه في تنويع اللعب، وكلها مواصفات لا تتوافر في أي لاعب من لاعبي دورينا.

فادي ذو تحركات مدروسة وقراءة واعية للملعب، وقد كان وجوده سببا في منح حرية التحرك لمراد عليان الذي تصدّر الدوري،وللأسف لا زالت عقلية التقييم لدينا مبتورة ، لنقول فادي لعب ولم يسجل سوى أربعة أهداف، ويبدو أن العقلية التهجمية عفوا الهجومية لنا باتت لا تركز إلا على الهجوم .

ما زالت بعض إدارات الأندية جديدة على الممارسة الاحترافية،فأن يتضمن عقد لاعب بندا بحقه بفسخ العقد متى أراد، فهذا يعني أن اللاعب عمليا نصف موجود في الفريق .

عموما ..بالتوفيق لفادي لافي ..وكلنا أمل أن تنجح تجربته الجديدة ، وثقوا تماما أن فادي لاعب لا يعوّض وأن دورينا خسر لاعبا بمواصفات خاصة..وسنلمس ذلك في تراجع المردود التهديفي لمراد عليان.

انتقال بخدعة
ومن قصص الانتقالات في دورينا-وباتت ما أكثرها - ..انتقال بخدعة حيث انتقل احد اللاعبين من شباب الخليل الى فريق اخر بخدعة ..

والانتقال من فريق لآخر ليس ممنوعا ولكن أعتقد أن الاحتراف يجب أن يظل محكوما بأخلاقيات التعامل وأسسه، وأن على الوسطاء بيان جوانب أية ملابسات تحيط بمثل هذه الأمور ، ولطالما نادينا بوجود ميثاق شرف بين الأندية ..فما أصل الحكاية ؟.

ما زلنا بانتظار التبرير، فجماهير العميد حدثتني عن غضبها لا على رحيل اللاعب بل على الطريقة التي رافقت الموضوع،وبأن نبل الغاية في السماح بالرحيل كان سببا في الرحيل من أجل الرحيل، والشهود على الصفقة –عفوا الخدعة-مطالبون ببيان الحقائق ، والاتحاد قادر على قول كلمته في مثل هذه الأمور.
بانتظار بيان الحقيقة .. لا ذنب للفريق الذي انتقل إليه اللاعب ، مع أن خصوصية كانت تقتضي إشعار العميد أدبيا بذلك ..والكلام على لسان عدد من مشجعي العميد .

التجربة السعودية
الخروج السعودي غير المتوقع من كأس آسيا كشف عن حقائق كثيرة وتحليلات عدة ومن أبرز ما لفت انتباهي أن الكثير من المحللين عزوا سبب التراجع السعودي إلى نظام الاحتراف الذي جعل اهتمام اللاعب وانتماءه منصبّا على ناديه لا على منتخبه،إذ أن العقود الاحترافية والتسهيلات والامتيازات تقتل الدافعية لدى اللاعبين .
لذا نأمل ونتطلع أن تكون الخطوة التالية في مسيرة الاحتراف محكومة بضوابط، ومعايير وأن يكون هناك تثقيف للاعبين ، وأن يكون الاهتمام بوجود التزامات على اللاعبين تماما كما توجد لهم عقود، فعلى رأي المقولة الشهيرة في مسلسل باب الحارة نقول لكل لاعب " خذ واعط".

نقول ذلك ونحن لا زلنا نتطلع لتطور مستوى منتخبنا الوطني والذي عليه التعلم من درس آسيا لكثير من الفرق ، فالإنجازات لا تقترن فقط بالإمكانيات ، واللعبون قادرون على تقديم مردود يفوق قدراتهم إذا ما توافرت النية، ولنا في منتخب نشامى الأردن عبرة، فالمنتخب حقق بأقل الإمكانيات وبأقل متوسط أعمار للاعبي فريق في البطولة –أصغر الفرق من حيث متوسط أعمار اللاعبين مع كوريا الشمالية –نتائج لافتة وطيبة للغاية .

دوري الأولى ..
دوري الأولى تواصل وبفارق في مستوى السرعة بين المناطق ، ومع توقف الدوري لأسبوعين يجدر التوقف عند بعض الملاحظات :
-في الجنوب .. طواقم تحكيم شبه كاملة محسوبة على فريق ...وعلى إداري يحدد طواقم التحكيم في بقية المباريات .. الأمر غريب ... وكان حريا مراعاة خصوصية هذه الحالة والاستعانة بطواقم تحكيم من الوسط في بعض المباريات .

-في بعض المباريات قدمت اعتراضات لا زالت دون اهتمام ، فلماذا تعامل الفرق بهذا المنظور ؟ من حق الفريق المعترض الحصول على نتيجة لاعتراضه ..هذا أقل الحقوق.

- التغطية الإعلامية تتفاوت من منطقة لأخرى ونسجل للزميل غيث غيث اهتمامه برصد تفاصيل مباريات الجنوب ، وتقديمها أولا بأول عبر وكالة معا .

-بعض الأندية تنتظر أن تغطى أخبارها ولا تبذل الحد الأدنى مما يترتب عليها من مسئوليات لتزويد الإعلام بأخبارها ونتائج مبارياتها ، وللأسف معظم الأندية تتضمن في توزيع هيئاتها الإدارية ناطقين إعلاميين يمضون فتراتهم في الإدارة دون أن ينطقوا أو ينسوا ببنت شفة..هذا أغلبهم ...ونستثني قلة نشيطة ...ولكننا نعود ونقول : إذا كانت الدوائر الإعلامية في معظم أندية المحترفين حبرا على ورق ..ففرق الأولى والممتازة معذورة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هذه ملاحظات عاجلة ... نتطلع ألا تكون موضعا لمتابعات آجلة ....