وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد طبي أمريكي ينجح بإجراء عملية لطفل شمال القطاع

نشر بتاريخ: 22/01/2011 ( آخر تحديث: 22/01/2011 الساعة: 12:19 )
غزة- معا- نجح وفد طبي أمريكي بمساعدة طاقم طبي فلسطيني، من إجراء عملية جراحية لطفل من شمال القطاع قبل ايام في مستشفى العودة.

وكان الوفد الطبي الأمريكي الذي حل ضيفاً على مستشفى العودة في السابع عشر من الشهر الجاري إلى يوم غد الأحد، حيث استقبله اتحاد لجان العمل الصحي بالتنسيق مع برنامج غزة للصحة النفسية للعمل في مستشفى العودة.

وقام الفريق الطبي في مستشفى العودة، بالتعاون مع الوفد الأمريكي بإجراء عملية جراحية لطفل، حيث ضم الفريق الطبي، د. فايز زيدان استشاري جراحة مسالك بولية من مستشفى العودة، د. ريتشارد جرادي بروفيسور جراحة مسالك بولية للأطفال، د.إسماعيل زاميبلى استشاري جراحة مسالك بولية للأطفال د. عماد العجرمي اخصائي تخدير من مستشفى العودة، د. إبراهيم يوسف رئيس قسم التخدير بمستشفى العودة جوهانا لونجراس ممرضة عمليات الحكيم، محمد ضاهر من مستشفى العودة الحكيمة، وغادة أبو مريم من مستشفى العودة الحكيم، ومحمد الزياّن من مستشفى العودة.

وأجريت هذه العملية للطفل "ع. د." 6 سنوات هو أول طفل أُجريت له هذه العملية يوم 19 يناير 2011، حيث يعاني من تشوه خلقي في المثانة والجهاز التناسلي السفلي, أي لا يوجد جدار أمامي في المثانة (المثانة مفتوحة في بطن الطفل) والجهاز التناسلي الذكري مشطور من النصف.

ويذكر ان حالة هذا الطفل تتطلب إجراء عملية تجميلية دقيقة جداً، لعمل مثانة لتجميع البول وإعادة زراعة قناة البول، بالإضافة لإجراء عملية تجميل للجهاز التناسلي الذكري.

وتعتبر هذه الجراحة من الجراحات النادرة التي تم إجراؤها في قطاع غزة، حيث تحدث هذه الحالة النادرة مرة كل 3,000 ولادة وتكون بنسبة 2 ذكر : 1 أنثى
علماً يأنه تم تشخيص ومتابعة هذه الحالات مسبقاً من قبل البروفيسور بادي ديوان من البعثة الطبية الأسترالية.

وقد هنأ اتحاد لجان العمل الصحي وطواقمه الطبية على الجهد التكاملي من الفريق الطبي في مستشفى العودة والفريق الطبي الأمريكي.