وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطبي يتحدث عن تطور النموذجين الياباني والكوري الجنوبي

نشر بتاريخ: 23/01/2011 ( آخر تحديث: 23/01/2011 الساعة: 10:20 )
الدوحة- معا- اعتبر مدرب منتخب ايران لكرة القدم افشين قطبي ان على منطقة غرب اسيا التعلم من النموذجين الياباني والكوري الجنوبي للارتقاء بمستوى كرة القدم فيها.

وقال قطبي اولا "اهنىء المنتخب الكوري الجنوبي على تأهله الى نصف النهائي، بالطبع انها خيبة امل، كانت دورة كبيرة لنا وانا فخور بما قدمه اللاعبون في المباريات الاربع، فالمنتخب الايراني ينتظره مستقبل كبير".

وتابع "اعتقد بان اللاعبين لم يقدموا المستوى المطلوب اليوم خصوصا في الشوط الاول ربما بسبب نوعية اللاعبين الكوريين الممتازة. لقد نجح المنتخب الكوري بالتسجيل في الوقت الاضافي الاول، وحاولنا في الثاني الرد ولم نوفق في ذلك".

وعما ينقص المنتخب الايراني للفوز مجددا بالبطولة قال "اعتقد بأنه عندما نرى المنتخبات الاربعة المتأهلة الى نصف النهائي يتضح لنا ان ليس من بينها اي طرف من غرب اسيا، وهذا يعني ان علينا في هذه المنطقة واجبات كثيرة للقيام بها، فدول مثل كوريا الجنوبية واليابان عملت كثيرا على مختلف الاصعدة لتطوير اللعبة وتضمان عددا من اللاعبين في اوروبا، وعلينا ان نتعلم من هذين النموذجين".

واضاف قطبي "للاسف لا يحق لنا ان نجري سوى ثلاثة تغييرات، ولو كنت املك الفرصة لاستبدلت سبعة لاعبين في الشوط الاول لانهم لم يقدموا الاداء المطلوب، لكنني اجرت تبديلا باشراك خوضري مكان نصرتي لانني اعتقد بأنه قادر على لعب دور دفاعي افضل".

وعن مستقبله مع المنتخب اوضح "الكرة الايرانية تحتاج الى عوامل كثيرة للارتقاء بمستواها، اجتمعت كثيرا مع اتحاد الكرة والمعنيين وقدمت لهم اقتراحات كثيرة ويعرفون رأيي تماما"، مضيفا "اللاعبون الايرانيون يملكون الذكاء والموهبة ويحتاجون الى الاعداد الجيد والدعم، فمبارياتنا الاربع في البطولة تظهر اننا حققنا امورا مهمة، لم نتلق اهدافا كثيرة واليوم خسرنا بصعوبة امام كوريا الجنوبية".

وعن سبب الارتباك في البداية قال "البطولة مهمة جدا للمنتخب واللاعبين، وبعد ان بلغنا المرحلة الثانية شعرنا بأننا قادرون على ان نتقدم اكثر ونتوج ابطالا، كما ان غياب اللقب عن ايران 35 عاما جعل اللاعبين يضعون امامهم هدف احراز الكأس، ما شكل ضغطا كبيرا على اللاعبين اليوم لتحقيق الفوز على منتخب كوريا الجنوبية الذي اعتبره جيدا جدا، حاولت تخفيف الضغط عنهم فتحسن الاداء قليلا في الشوط الثاني لكن النهاية لم تكن في صالحنا".

اما مدرب منتخب الصين تشو كوانغ راي فقال "التعاون والارادة والتضحية لدى اللاعبين الكوريين كانت عوامل النجاح في تحقيق الفوز على ايران اليوم، اذ كنت ابلغت اللاعبين بالاستمتاع بالمباراة وتقديم اداء جيد من خلال السيطرة على المجريات".

واوضح "المباراة المقبلة مع اليابان من المباريات القوية جدا التي سنخوضها، اوافق على ان مستوى منتخب اليابان يتحسن بشكل تدريجي من مباراة الى اخرى، لكن لم اخف ابدا لدى مواجهة اليابان حتى عندما كنت لاعبا".
(ا ف ب)