وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة جنين تنظم يومي حقل حول تقليم الزيتون

نشر بتاريخ: 23/01/2011 ( آخر تحديث: 23/01/2011 الساعة: 15:15 )
جنين- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة جنين ضمن نشاطات المشروع الإيطالي لتحسين جودة زيت الزيتون يومي حقل حول تقليم الزيتون في بلدتي قباطية والشهداء، بحضور منسق المشروع في جنين المهندس الزراعي فراس إرشيد.

ويأتي هذا النشاط إستكمالا ليوم التدريب النظري الذي عقد في مركز التدريب في طولكرم حيث حضره 18 مزارعا من مزارعي قباطية المستهدفين في المشروع، بالإضافة إلى المدرب الإيطالي جوسبي.

وتم تدريب المزارعين على أساسيات عمليات التقليم، لما يلعبه التقليم من دورا هاما في إطالة فترة إنتاج أشجار الزيتون الذي يضمن حمل سنوي ومنتظم في كافة أجزاء الشجرة أي يحد من ظاهرة تبادل الحمل و المعاومة لشجرة الزيتون وإيجاد توازن غذائي بين النمو الخضري والإثماري وتحسين الإنتاج كما ونوعا إذا إرتبط بالخدمات الزراعية الأساسية من حراثة وري تكميلي، ويعمل التقليم والتربية على مكافحة الآفات والأمراض من حيث إيجاد بيئة غير مناسبة لآفات الزيتون.

يذكر بأن أفضل موعد لتقليم أشجار الزيتون في فترة السكون وينصح بالتأخير في المناطق التي يتكرر فيها الصقيع أو تكون معدلات الأمطار قليلة ويجب عدم تقليم الغراس قبل السنة الثالثة من العمر لضمان تشكيل مجموع جذري وخضري قويان.

وفي نهاية التدريب وزع على المزارعين المشاركين أدوات تقليم كدعم عيني وتقني للمزارعين المشاركين.