وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخميس عند الساعة الثامنة مساء لقاء فلسطين والعراق

نشر بتاريخ: 16/08/2006 ( آخر تحديث: 16/08/2006 الساعة: 18:43 )
عمان - معا - اياد عقل: موفد رابطة الصحافيين:يشهد استاد الملك عبد الله الثاني بالقويسمة في الساعة الثامنة من مساء الخميس ، مباراة الجولة الثالثة ضمن منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات الامم الاسيوية، والتي يستضيف فيها منتخبنا الوطني لكرة القدم شقيقه المنتخب العراقي في مباراة بيتية بالنسبة لفلسطين.
ويغول منتخبنا كثيرا على هذه المباراة كونها لا تحتمل الا تحقيق غاية واحدة والمتمثلة بالخروج بنتيجة ايجابية تساهم بشكل كبير في فتح الطريق نحو المنافسة على احدى بطاقتي التأهل، فمنتخبنا يملك 3 نقاط من مباراتين، متساوياًَ مع بقية فرق المجموعة في عدد النقاط وهي: العراق، الصين وسنغافورة، والاخيرتان التقيتا أمس.
وهذه هي المباراة الثالثة لمنتخبنا حيث سبق ان خسر أمام الصين على ارض الاخيرة بهدفين نظيفين، وفاز في الثانية على سنغافورة بهدف وحيد.

حسايات دقيقة

اذن فالحسابات باتت دقيقة وواضحة للمتابعين ولا لبس فيها بعيداً عن التهويل او التهوين من اهميتها، فاذا حقق منتخبنا الفوز على العراق، وتعادلت الصين مع سنغافورة، وهذا ما نتمناه، فان المنتخب الوطي سينفرد بالصدارة ويعزز حظوظه بالتأهل، واذا حدث غير ذلك، لا قدر الله، فان مهمتنا ستزداد تعقيداً.

الصباح والمهمة الصعبة

المدرب محمد الصباح الذي يشرف على تدريب المنتخب الوطني في ظل غياب المدير الفني عزمي نصار، شفاه الله، أقر بصعوبة المباراة أمام منتخب عنيد وجاهز كالعراق.
ويشير الصباح الى انه ورغم صعوبة اللقاء، فانه سيعمل على استثمار الاوراق التي يمتلكها يغية تحقيق أفضل نتيجة.
ومر المنتخب بظروف صعبة خلال رحلة اعداده لهذا اليوم، تمثلت بالعراقيل الاحتلالية التي حرمت المنتخب من التجمع في داخل فلسطين، والتأخر في الحصول على تصاريح تسمح للاعبين بمغادرة البلاد، فكان عمر المعسكر التدريبي في الاردن قصيراً، أضف على ذلك غياب ابرز اوراق المنتخب والمتمثلة بأربعة لاعبين محترفين، يعدون من أعمدة الفريق.
وارتسمت الابتسامة على وجه الصباح من جديد اثر ضم اضمام لاعبين، اول من امس، هما ماجد ابو سيدو المحترف في الكويت، وعمر خليل المحترف في سورية.

المدرسة الدفاعية

وبناء على المباريات التجريبية التي خاضها المنتخب في الاردن، يتضح ان الصباح يبدي اهتماماً اكثر بالواجبات الدفاعية، فخلال المباريات الثلاث التي خاضها، اعتمد المدرب على طريقة (5/4/1)، فلعب بمهاجم واحد هو فادي لافي الذي وجد صعوبة بالغة في اختراق ومشاكسة دفاعات الخصوم، وتهديد المرمى في ظل غياب المساندة من لاعبي خط الوسط، الذي يهابون التقدم.
ويتوقع ان يغير الصباح من طريقة لعبه اليوم بشكل طفيف بحيث يمنح لاعبي خط الوسط بعضاً من حرية التقدم ومساندة فادي في خط المقدمة للتغلب على العقم الهجومي الذي يلازم المنتخب، وهذا ما اتضح في تدريبات المنتخب مساء أمس.

اوراق فلسطين

نبدأ من مركز حراسة المرمى، حيث ان هذا المركز في مأمن ومن الارجح ان يكون رمزي صالح الحارس الاساسي، واياد دويمة احتياطياً.
ومن المؤكد ان كلف المدرب قائد الفريق صائب جندية مهمة المدافع القشاش، ويلعب أمامه ماجد ابو سيدو الجاهز فنياً وبدنياً كلاعب مساك الى جانب حمادة شبير، وسيتولى اسماعيل الهمور مهمة اللعب كظير ايسر، بينما سيلعب عمار ابو سليسل كظهير ايمن.
وفي خط الوسط سيلعب جمال الحولي العائد الى المنتخب الوطني بعد طول غياب وامامه عمر ابراهيم، وعلى الطرف الايسر تيسير عامر وعلى الايمن فادي سليم، والاخيران سيعملان على مساندة ومساعدة فادي لافي في خط المقدمة لحظة استلام الكرة، والارتداد للخلف في حال استلم المنتخب العراقي الكرة.
وفي حال لعب الصباح بهذه الطريقة، قيتوقع ان تضم قائمة الاحتياط كلا من : خلدون فهد غير المكتمل بدنياً، واذا اشركه الصباح فقد يعتمد عليه في الخطوط الخلفية، وتضم دكة الاحتياط من لاعبي الدفاع ايضاًاسامة ابو عليا (مساك)، حميدان بربخ (ظهير ايسر)، فادي دويك (ظهير ايمن)، وفي خط الوسط ابراهيم السويركي ومهند عمر، بينما سيكون احمد كشكش بديلا لخط المقدمة.

المنتخب العراقي

وعلى الجانب الاخر، فان المنتخب العراقي يقدم حاليا عروضا طيبة رغم الظروف التي مر بها جراء استقالة المدرب اكرم سلمان بعد تلقيه تهديداً بالقتل في حال واصل مشواره التدريبي مع المنتخب، وعلى اثرها قرر سلمان الهروب الى كردستان، الا ان الاتحاد العراقي رفض استقالته، وسيقود منتخب بلاده اليوم.
ويعتمد المنتخب العراقي في ادائه على الاندفاع المبكر صوب مرمى خصمه، من اجل تأمين النتيجة مبكرا، معتمداً على سرعة لاعبيه ولياقتهم البدنية العالية، وهنا يتوجب على منتخبنا وعلى المدرب الحذر وتكليف لاعبينا بمراقبة مفاتيح اللعب في المنتخب العراقي.
ويعرف عن المنتخب العراقي لعبه الهجومي البحت كونه يضم لاعبين كثر قادرون على تغيير نتيجة اية مباراة من انصاف الفرص، والفريق يعتمد بشكل اساسي على تحركات الثنائي يونس محمود وعماد محمد في المقدمة ومن خلفهم صالح سدير، وهذا الثلاثي المرعب قادر على خلخلة دفاعات الفرق المنافسة اذا تركت له المساحة الكافية للتحرك.
ويبرز في خط وسط المنتخب العراقي الى جانب سدير النجم هوار ملا محمد ووسام زكي وهيثم كاظم، الذين يجيدون مهمة الربط بين خطي الدفاع والوسط، ما يشكل صعوبة على الفرق المنافسة لاختراق دفاعاتهم.

نصار دائماً واثق

ولرفع معنويات لاعبينا فاجأ المدير الفني للمنتخب عزمي نصار بعثة فلسطين عندما التحق برفقة زوجته بالمنتخب حيث تابع التدريبات وحث اللاعبين على بذل كل جهد من اجل تحقيق الفوز، وخاطب اللاعبين مقللا من شأن المنتخب العراقي قائلاً: "مين هم العراقيين .. احنا عنا قبضايات".
وعانق نصار اللاعبين بحرارة وتباحث مع المدربين الخطة المعدة والتشكيلة المقترحة لمواجهة المنتخب العراقي.

تشكيلة المنتخب الاساسية

وفيما يلي التشكيلة الاساسية المتوقعة لمباراة اليوم التي سيعتمدها الصباح مع ارقام اللاعبين:
- حراسة المرمى: رمزي صالح (21)
- خط الدفاع: صائب جندية (5)، حمادة شبير (3)، ماجد ابو سيدو (15)، اسماعيل العمور (18)، عمار ابو سليسل (19).
- خط الوسط: جمال الحولي (35)، تيسير عامر (17)، عمر خليل (34)، فادي سليم (12).
- خط الهجوم: فادي لافي (11).

ويتوقع ان يجلس على دكة الاحتياط كل من:
خلدون فهد (10)، مهند عمر (14)، ابراهيم السويركي (8)، اياد دويمة (22)، سعيد السباخي (36)، حميدان بربخ (40)، سليمان العبيد (41)، اسامة ابو عليا (42)، فادي الدويك (43)، احمد كشكش (49)، وعبد الله الصيداوي (44).

استعدادات الوطني

وخلال معسكره التدريبي في الاردن، اجرى منتخبنا ثلاثة لقاءات ودية انتهت بخسارتنا دائماً، فكانت المحطة الاولى امام شباب الاردن وانتهت لمصلح الاردنيين (2/1)، وسجل هدف فلسطين الوحيد سعيد السباخي، وفي المباراة الثانية فاز فريق الرفاع البحريني على منتخبنا (2/0)، واختتم المعسكر بخسارة ثالثة امام الفيصلي بهدف وحيد، وخلال هذه المباريات الثلاث سجل منتخبنا هدفاً واحداً واهتزت شباكنا خمس مرات.

استعدادات العراق
وتضمنت استعدادات المنتخب العراقي علاوة على المعسكرات التدريبية في الاردن وخارجها، اجراء اربعة لقاءات، ففاز على سورية مرتين (3/1) و (2/1)، وخسر امام الاردن (1/2)، ثم سدد حساباته امام الاردن وفاز عليه بهدف وحيد.
وسجل المنتخب سبعة أهداف بينم استقبلت شباكه اربعة اهداف، في اشارة واضحة الى ضعف الدفاعات العراقية، وقوة جبهته الهجومية.
ويبرز كهداف بارع في المنتخب عماد محمد ويونس محمود.

ارشيف اللقاءات السابقة

ما بين عامي 2002 و 2006 ، التقى المنتخبان الفلسطيني والعراقي خمس مرات، في مناسبات وظروف مختلفة، ولم يسبق لنا الفوز على العراق، بل كانت افضل نتيجة لنا هي التعادل (1/1).
ففي دورة غرب آسيا 2004 التي اقيمت في سورية فاز العراق على فلسطين (2/1) بقيادة المدرب البولندي انجي فيشنفسكي.
وفي دورة غرب آسيا الثالثة 2004 التقى المنتخبان من جديد ضمن المجموعة الاولى، وفيها جدد العراقييون تفوقهم وفازا بهدفين مقابل هدف، وكان النجم المعتزل زياد الكرد صاحب اصابة فلسطين الوحيدة في تلك المباراة، وقاد المنتخب يومهاالمدرب النمساوي الفرد ريدل.
وفي تصفيات كأس العالم الاخيرة، التقى المنتخبان ذهاباً واياباً بقيادة المدرب الفرد ريدل، فتعادلا (1/1)، وسجل لفسطين روبرتو كاتلون، وفي اللقاء الثاني فاز منتخب العراق (4/1)، وكان عماد زعترة صاحب هدف فلسطين الوحيد في تلك المباراة.
وفي دورة غرب آسيا التي اقيمت في الدوحة 2005، التقى المنتخبان بقيادة عزمي نصار وفيها خسرنا برباعية بيضاء.

الصباح واجه العراق كلاعب فقط

ولم يسبق للمدرب محمد الصباح ان قاد فلسطين ضد العراق في اي من اللقاءات السابقة كمدرب، بل كانت مواجهته للعراقيين فقط كلاعب عندما لعب في مطلع الثمانينيات مع منتخب الاردن ومع نادي عمان، ففي العام 80 لعب الصباح مع الاردن وخسر امام العراق بهدفين نظيفين، وضمن صفوف ناديه عمان، قاد فريقه للتعادل امام فريق الشباب العراقي وخسر امام الزوراء بهدف وحيد، وكان ذلك في العام 81.

هداف العالم ابرز الغائبين

ويغيب عن لقاء اليوم هداف العالم طبقا لاحصائيات الفيفا، فهد عتال، بسبب الايقاف حيث تلقى بطاقة حمراء في مباراة فلسطين وسنغافورة وسجل فيها العتال نفسه هدف الفوز لفلسطين.
ولعب العتال 12 مباراة دولية سجل خلالها 12 هدفاً.



فلسطين بالزي الاخضر والعراق بالابيض

وشهدت قاعة فندق ارينا ، مقر اقامة منتخب فلسطين، اجتماع اللجنة الفنية، بحضور منعم فاخوري مندوب الاتحادين الاردني والاسيوي ومراقب المباراة العماني فهد الرئيسي ومراقب الحكام الايراني حسين عسكري.
وحضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني علاء حالوب رئيس البعثة وكمال ابو الرب رئيس اللجنة الفنية في اتحاد الكرة وعلي بدران مدرب حراس المرمى، بينما ترأس وفد العراق عبد الخالق مسعود.
وحضر الاجتماع ايضاً مدير مديرية الامن العام وممثل شركة ال جي للتسويق.
وبحث المجتمعون اللوائح الفنية المتعلقة بالمباراة وتم ايضاً تحديد لون الزي الخاص بكل فريق، وسيلعب منتخب فلسطين بالزي الاخضر، بينما سيرتدي المنتخب العراقي الزي الابيض.

طاقم حكام سوري

وسيدير المباراة طاقم حكام سوري بقيادة حكم الساحة محسن بسما، وحمدي القادري مساعد اول، ومشهور حمدان مساعد ثان ومحمد كوسا رابعاً.

أحر التعازي لصائب جندية

تلقى كابتن المنتخب صائب جندية اتصالا هاتفياً يفيد بوفاة خاله، وحرصت البعثة على تقديم واجب العزاء للزميل جندية .. انا لله وانا اليه راجعون.


مشجعونا يتوقون للنصر

يعكس المشجع الرياضي أنس جواد صورة الشارع الرياضي الفلسطيني الذي يتوق لسماع صافرة نهاية مباراة منتخبنا امام العراق اليوم بفوز منتخبنا الذي يعتبر بأمس الحاجة لهذا النصر.
ويعبر أنس جواد المقيم في الارن عن اراء الملايين من ابناء الشارع الفلسطيني بكافة اطيافه، والذين يتلهفون لمشاهدة شباك العراقيين تهتز، رغم اقراره بصعوبة المهمة.
وعبر الشاب انس عن اسفه لايقاف الهداف فهد العتال، وقال عنه: لو لعب سيشكل ثنائياً مزعجاً مع فادي لافي، فهما نجمان كبيران.
الحاج خالد العلي عضو اللجنة المساندة لاتحاد الكرة في جنين وسكرتير بلدية جنين، قال عن المباراة: حرصت على السفر من جنين الى عمان من اجل مساندة ودعم المنتخب.
الحاج خالد الذي يعتبر الاب الروحي لنادي جنين اضاف قائلاً: انا عشقت فلسطين والكرة منذ الصغر، وطالب الاتحاد ايلاء المنتخبات مزيد من الاهمية خاصة الفئات المساندة.

العراقي مع المنتخب

حرص الزميل محمد عراقي مراسل صحيفة الايام على زيارة وفد المنتخب وتحية جميع افراد البعثة قبل اللقاء الهام مع العراق، وتواجد الزميل العراقي مع المنتخب على مدار ثلاثة أيام.
يشار هنا الى ان الزميل محمد يقوم حالياً بزيارة خاصة الى الاردن من اجل حضور حفل زفاف شقيقه اشرف، وقد وجه بطاقات الدعوة لكافة اعضاء البعثة لحضور حفل الزفاف الذي سيقام في اليوم التالي للمباراة.

اللقاء على الهواء مباشرة

أفاد حسين عليان، مدير البرامج الرياضية، بتلفزيون وفضائية فلسطين، ان لقاء فلسطين والعراق، سيذاع على الهواء مباشرة، الساعة الثامنة مساءً بتوقيت فلسطين.