وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يفتتح مصنع صيانة المحولات الكهربائية في طوباس ويرعى توقيع اتفاقية

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 21:23 )
طوباس -معا- افتتح رئيس الوزراء د. سلام فياض اليوم مصنعا لصيانة وصناعة المولدات الكهربائية، ورعى توقيع اتفاقيات تمويل تشيكي لعدد من المشاريع في محافظة طوباس والأغوار الشمالية .

وشارك في افتتاح المصنع إلى جانب د. فياض والذي نظمته محافظة طوباس والأغوار الشمالية و شركة كهرباء منطقة طوباس د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية ود. حسين الأعرج رئيس ديوان الرئاسة ود. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي ود. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التشيكي د. كارل شوارزنبيرغ وعقاب دراغمه رئيس شركة كهرباء منطقة طوباس وعدد من السفراء والقناصل وحشد من ممثلي المؤسسات والمواطنين .

ونقل د. سلام فياض رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس ومباركته على هذا الانجاز والمتمثل بهذا المصنع الأول المتكامل. وأشار إلى أن محافظة طوباس والأغوار الشمالية يغلب على اقتصادها الطابع الزراعي، مبينا أن اقتصادها أيضا يشهد تنوعا ايجابيا بمكوناته المختلفة مع هذا الحدث الهام.

وتحدث فياض عن المشروع الوطني الفلسطيني الذي قال :"أننا نسعى إلى الوصول به إلى نهايته الحتمية بإقامة الدولة الفلسطينية على كامل الأرض المحتلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأشار فياض إلى أن للشعب الفلسطيني كل مقومات الصمود والبقاء في كافة أماكن تواجده من حيث عناصر الإنتاج المختلفة رغم محدودية الإمكانيات، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد نموذجا للتطور والصمود أمام تحديات الاحتلال.

وثمن د.فياض "جهود الأصدقاء في المجتمع الدولي على الدعم الذي قدموه ولا زالوا يقدمونه لنا لتمكيننا من استكمال مؤسسات الدولة، مثمنا دور الجمهورية التشيكية في دعم مسيرة شعبنا في الاعمار والبناء"

وقال فياض ن:"امل بجهد سياسي يتمثل ببذل المزيد من الجهود للوصول بالمشروع الوطني الفلسطيني إلى نهايته الحتمية المتمثلة بإنهاء الاحتلال الظالم والطغيان وعذابات شعبنا عبر عقود طويلة.وأضاف" آن الأوان لإيجاد جهد دولي فاعل لإلزام إسرائيل بالاستحقاقات الدولية".

وفي كلمته رحب د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية برئيس الوزراء وممثلي الحكومة التشيكية والضيوف باسم الرئيس محمود عباس ومباركته لهم بافتتاح هذا المشروع والذي سيكون له آثارا ايجابية جلية على قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات والاعتماد الذاتي على عناصر الإنتاج المحلي في المحافظة وتطويرها .

وثمن المحافظ طوباسي دور حكومة التشيك والتي عملت على تمويل هذا المشروع النوعي بتمويل بلغ 2،600،000 دولار مثمنا دور الوكالة التشيكية للتنمية لما لها من دور فعال في تنفيذ المشروع .

واشار المحافظ طوباسي الى ان الحكومة التشيكية كانت قد مولت سابقا مشاريع شبكات الضغط الكهربائي في المحافظة، وذلك منذ أن أنشئت شركة كهرباء طوباس بمبلغ 5 مليون دولار، مبينا أن عدد التجمعات السكانية المستفيدة من هذا المشروع 37 تجمعا سكاني في المحافظة والمناطق المجاورة .

وأعلن المحافظ طوباسي عن انه تم اليوم التوقيع على مذكرات تفاهم مع الحكومة التشيكية لتنفيذ مشروعين حيويين في مجال الطاقة المتجددة والري مشيرا إلى أن من شان هذه المشاريع أن تشكل عنصرا أساسيا في عملية بناء أسس الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على كامل الأراضي المحتلة عام 67 بما فيها غزة والأغوار الشمالية و القدس الشريف العاصمة الأبدية لفلسطين .

واستعرض المحافظ طوباسي واقع المحافظة كونها محافظة ممتدة يفترض أن تكون سلة فلسطين الغذائية والعمق الاستراتيجي للدولة العتيدة لولا الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق أجزاءً كبيرة من المحافظة وأبناءها مشيرا إلى انه ومنذ مطلع العام الجاري فقد عملت القوات الإسرائيلية على قتل مواطنين على حواجز الموت المحيطة بالمحافظة والتي أقيمت بغية التنكيل بالمواطنين والحط من كرامتهم .

وأشار إلى أن الممارسات الإسرائيلية تهدف إلى تهويد الأغوار الشمالية من خلال جرائم الهدم والمصادرة وإخطارات الترحيل والتمييز العنصري بحق استخدام المياه والأراضي الزراعية مبينا أن هذا هو بنفس درجة الخطورة .

وقال المحافظ طوباسي :" أن هذه الحواجز تعمل على منع حرية الحركة والتنقل كما انها تعمل وبشكل استراتيجي على منع أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

وتابع المحافظ طوباسي قائلا :" أن الممارسات الإسرائيلية اليومية بها انتهاكات واضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ولكافة الأعراف والمواثيق الدولية ".

وأردف قائلا :" أن تلك الممارسات لن تزيدنا إلا صمودا وإصرارا على تحقيق الحلم بالعيش بكرامة وحرية اسوة بشعوب الارض وانهاء ابشع احتلال لشعب يتوق الى السلام العادل والثابت وفق اسس ومرجعيات الشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة على قاعدة حل الدولتين المدنيتين ".

واشار المحافظ طوباسي أن المحافظة تعمل على السير في طريق المقاومة الشعبية السلمية خاصة لمواجهة ما يجري بالأغوار الشمالية وتسليط الضوء عليها لفضح انتهاكات الاحتلال أمام كافة المحافل في محاولة لوقف هذه الجرائم وتقديم كل ما يمكن تقديمه لتعزيز إمكانية صمود المواطنين وبقاءهم على الأرض، مشيرا إلى ضرورة تكثيف الجهد المطلوب للاستثمار في تلك المنطقة المستهدفة .

وقال ان المحافظة تعمل ووفق رؤية الرئيس محمود عباس " ابو مازن " وتوجيهاته ووفقا لخطط عمل الحكومة برئاسة د. سلام فياض لاستنهاض كافة القطاعات والموارد ببناء مؤسساتنا على اسس من الديمقراطية والشفافية وسيادة القانون والنظام وتحقيق الأمن والأمان وصيانة الحريات العامة والشخصية ودفع عجلة التقدم بكل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية وإحداث التنمية المستدامة بقطاعاتها المختلفة.

وأضاف :" أننا نسعى إلى تحقيق ذلك عبر رزمة المشاريع التي نعمل او نشرف او نتعاون مع كل المؤسسات على تنفيذها على ارض الواقع في قطاعات الصحة والزراعة والتعليم والثقافة والبنى التحتية ".

وبين المحافظ طوباسي ان عدد المشاريع الت نفذت او ابتدا التنفيذ بها في المحافظة في عام 2010 " 78 مشروعا بكلفة اجمالية قدرها 28455000دولار.

وقال المحافظ " اننا نسعى وبالتعاون الكامل وبدعم سيادة الرئيس ودولة رئيس الوزراء لهذه الجهود والخطط مع مؤسسة الرئاسة وشؤون المحافظات والوزارات المختلفة والدول الصديقة المانحة والمنظمات الدولية لتطوير هذه المشاريع والبرامج واستدامتها وتحقيق المزيد منها كما ونوعا لتحقيق الجاهزية لقيام الدولة المستقلة" .

واشار د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الى انا اليوم نشهد حدثا كبيرا يتمثل بافتتاح هذا المصنع الذي يعد اول مركز متكامل في صناعة المحولات الكهربائية .

واشار كتانة الى مزايا عديدة من شان هذا المصنع توفيرها اذ ان من شانه توفير فرص عمل كبيرة للعمال الى جانب الاستغناء عن عملية الاعتماد على الدول المجاورة لصيانة المحولات لدينا .

بدوره عقاب دراغمه رئيس شركة كهرباء منطقة طوباس الى ما يمثله هذا المشروع من انجاز تاريخي للمنطقة مثمنا جهود د. سلام فياض الداعمه لهذا المشروع الذي قال انه ما كان ليوجد لولا دعم دولة رئيس الوزراء ، مثمنا جهود جمهورية التشيك حكومة وشعبا لا لهم من دور فعال في دعم وبناء شركة كهرباء طوباس والتي تضم حوالي 30 هيئة محلية ، مثمنا ايضا دور سلطة الطاقة الفلسطينية .

وقال دراغمه مخاطبا رئيس الوزراء :" كلنا امل بكم بالإيعاز لمن يلزم للإسراع بانجاز مقر بناء الشركة الذي اعتمدتموه في فترة سابقة ".

وتم في نهاية الاحتفال تسليم دروعا تقديرية لدولة رئيس الوزراء وللمولين والراعين والمحاقظ .

من جهته قال نائب رئيس الوزراء التشيكي ووزير الخارجية (د. كارل شيرزينبيرغ) أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط مستعرضا المزايا الايجابية لهذا المشروع والتي تنعكس على كافة القطاعات في المحافظة.

وأكد شيرزينبيرغ على استمرار الدعم والمساندة المقدمة من الحكومة التشيكية للشعب الفلسطيني بما يمكنه من استكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

كما قام د. سلام فياض دولة رئيس الوزراء والمحافظ طوباسي ومدراء الأجهزة الأمنية بتفقد غابة الشهيد ياسر عرفات وزراعة أشجار حرجية في هذه الغابة.