وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجزيرة تواصل مسلسل النشر... وثائق حول اللاجئين

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 09:24 )
بيت لحم -معا- واصلت قناة الجزيرة القطرية هذه الليلة نشر ما وصفته بـ"الوثائق السرية" حول اللاجئين الفلسطينيين.

وذكرت الجزيرة انه استنادا الى الوثائق التي لديها ان المفاوض الفلسطيني قدم اقتراحات تتعلق بعودة عشرات الاف اللاجئين الى الضفة الغربية.

وادعت الجزيرة في تقريرها "أظهرت وثائق سرية حصلت عليها الجزيرة أن مفاوضي السلطة الفلسطينية قدموا تنازلات جوهرية بشأن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها غداة النكبة عام 1948، وهو حق ظل لعقود أحد الثوابت الوطنية لحركة التحرر الفلسطينية. كما أظهرت وثائق أخرى تنازلات بشأن يهودية إسرائيل وحدود الدولة الفلسطينية المفترضة".

فيما كشف محللون سياسيون لـ"معا" ان عرض الوثائق على الجزيرة اصبح اشبه بنداوات سياسية، بدون مضمون هدفه تعزيز الانقسام، وكيل الاتهامات.

بدوره عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد اللحام قال لــ"معا" ان طرح ملف اللاجئين على قناة الجزيرة بذلك الشكل يجلعها لاتختلف عن شركة "بلاك ووتر" الامريكية.

وكانت الجزيرة قد قالت ان لديها نحو 1600 وثيقة تتحدث عن اسرار المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية خلال عشر سنوات .

فقد دشنت شبكة الجزيرة موقعا جديدا أطلقت عليه "كشاف الجزيرة" مستهدفة إطلاع المهتمين على ما يدور في غرف السياسيين المغلقة أو ما يتاح من أسرار حول قصص الفساد ومواضيع انتهاك حقوق الإنسان، وغير ذلك.

وبدأت الشبكة امس بكشف العديد من الوثائق المرتبطة بالمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، بادئة بالقدس، واليوم الثاني اللاجئين ثم التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وفيما بعد الأسرار المرتبطة بالعدوان على غزة قبل سنتين، وتأجيل تقرير غولدستون ومواضع أخرى مهمة