وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة تفتتح دورة حول الرصد والتوثيق والمتابعة لانتهاكات حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 25/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 10:10 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية متخصصة تستمر لمدة 4 أيام في مقر الهيئة في مدينة غزة بعنوان " الرصد والتوثيق والمتابعة لانتهاكات حقوق الإنسان " تستهدف عدد من المحامين والمحاميات.

وافتتح الدورة كل من المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة والمحامي صلاح عبد العاطي منسق التدريب والتوعية والمحامي سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين.

في كلمته أشار المحامي بسيسو إلى عمق العلاقة بين النقابة والهيئة في مجال عقد الدورات التدريبية، داعياً المحامين المشاركين إلى رفع مستوى التوعية بحقوق الإنسان لديهم، وتحقيق أعلى مستوى من الاستفادة خلال الدورة والعمل على نقل خبراتهم لأقرانهم المحامين والمحاميات.

وبدورة أشار المحامي سرحان إلى ان المحامين بصفتهم أعوان العدالة أمام تحديات ومسؤوليات كبيرة تبدأ من ضرورة العمل من اجل تحقيق مبدأ سيادة القانون والدفاع عن الحقوق والحريات، والمساهمة في بناء مجتمع تسوده العدالة، داعياً إلى الجد والمثابرة.

ومن ناحيته أوضح المحامي عبد العاطي إلى أن الدورة تهدف إلى تفعيل دور المحامين في حماية حقوق الإنسان وتمكينهم من اكتساب وتطوير مهارات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لطبيعة دورهم في العمل على حماية حقوق الإنسان.

وسيتعرف المشاركون خلال اللقاء على مبادئ مهارات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان، والآليات التي تتبعها الهيئة في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وقواعد وأصول الحصول على الإفادات واستقبال ومعالجة الشكاوى ، وإعداد التقارير المتعلقة بحقوق النزلاء وزيارات النظارات والسجون.