وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تختتم مخيما صيفيا للاطفال التوحديين في رام الله

نشر بتاريخ: 17/08/2006 ( آخر تحديث: 17/08/2006 الساعة: 16:18 )
رام الله- معا- اختتمت الاغاثة الطبية الفلسطينية في رام الله مخيما صيفيا للتوحد ضم ست حالات توحد من الاطفال الى جانب خمسة عشر طفلا من الاصحاء.

وكان المخيم الذي استمراسبوعين شمل عدة فعاليات لدمج الاطفال وارشاد الاهالي في كيفية علاج حالات التوحد واهمية التعاون مع الاغاثة الطبية في ذلك الى جانب فعاليات ترفيهية وتثقيفية للاطفال من قبل برنامج التأهيل في الاغاثة.

وقال د. علام جرار مدير برنامج التأهيل ان الهدف من تنظيم المخيم هو تحقيق الدمج بين الاطفال التوحديين والاصحاء وتعريف المواطنين بحالات التوحد غير المعروفة.

واضاف ان حالات التوحد هي طبيعية ولا يمكن تصنيفها ضمن حالات التخلف العقلي الا ان ذلك لا يعفي من اهمية ضرورة متابعتها والاهتمام بها, موضحا ان حالات التوحد تم اكتشافها من قبل برامج التأهيل في الاغاثة عبر عملها مع المجتمع المحلي.

واشار د. جرار الى ان حالات التوحد يمكن اكتشافها من خلال مظاهر الانزواء وعدم التركيز والطاقة الزائدة والسلوك الغريب لدى الاطفال.

ودعا د. جرار المؤسسات الحكومية والاهلية الىالعمل لوضع رؤية مشتركة لتقديم الخدمات للاطفال التوحديين, مشيدا بتعاون بعض الاسر من هالي الاطفال التوحديين مع الاغاثة الطبية.