وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس مجلس النواب المغربي للهباش: نثق بالقيادة الفلسطينية ولن نترككم

نشر بتاريخ: 26/01/2011 ( آخر تحديث: 26/01/2011 الساعة: 17:51 )
بيت لحم- معا- أكد رئيس مجلس النواب المغربي- الغرفة العليا للبرلمان- الدكتور عبد الواحد الراضي أن المملكة المغربية ملكاً وحكومة وشعباً يثقون بالقيادة الفلسطينية، ولن يتركو الشعب الفلسطيني وحيداً في مواجهته وصموده في وجه الإحتلال حتى يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك خلال إستقباله الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية حيث تناول اللقاء ما تشهده الساحة الفلسطينية في المرحلة الراهنة من تطورات بالإضافة الى إستعراض الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة العربية وتعثر المفاوضات وإستمرار عمليات الإستيطان الإسرائيلي وتهويد المدينة المقدسة.

وأكد الراضي للهباش على ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني وضرورة التحرك العربي الجدي للتأثير على القرارات الدولية في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية لإجبار إسرائيل على القبول بالمطالب الشرعية الدولية القائمة على أساس العدل واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية حسب حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وأعتبر الراضي أن الإجراءات الإسرائيلية التعسفية بحق الفلسطينيين والمقدسات غير شرعية وغير قانونية وتعد انتهاكات سافرة لقرارات الشرعية الدولية وأن مثل هذه الإجراءت تقوض فرص السلام وتهدد أمن المنطقة وإستقرارها وتجرها إلى المزيد من التوتر وعدم الإستقرار والصراع.

بدوره أكد الهباش أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب والمسلمين ويترتب على الجميع البدء بخطوات عملية من أجل دعم صمود الشعب الفلسطيني وبقاء أستمراره في الدفاع عن حقوقه المشروعة الى أن يتحقق قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

ووضع الهباش الراضي بأخر تطورات القضية الفلسطينية وخاصة ما تشهده هذه الأيام في ظل التعنت الإسرائيلي والإنقسام، والهجمة على القيادة الفلسطينية من قبل قناة الجزيرة، مشددا على أن الهدف من وراء هذه الإفعال واحد وهو النيل من صمود الشعب الفلسطيني وثباته وبث الفرقة والإنقسام بين صفوف الشعب الفلسطيني وتقديم خدمة مجانية عجز الإحتلال عن تحقيقها.

وأضاف الهباش "أن أيدينا ممدودة للوحدة بلا شروط، وأن الشعب الفلسطيني وقيادته لن يسمحان لبعض السياسات المعادية والمتطاولة على القضية بالمساس بمصلحة وعرض الشعب الفلسطيني وقيادته".

وفي نهاية اللقاء أعرب الهباش عن إمتنانه وشكره لما يقوم به العاهل المغربي محمد السادس رئيس لجنة القدس والشعب المغربي من دور بارز في دعم المدينة المقدسة ومساندة أهلها تجاه ما تواجهه من تحديات وإعتداءات إسرائيلية متواصلة.

ومن ناحية اخرى قام الدكتور الهباش بزيارة إلى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو-، حيث كان بإستقباله المدير العام للمنظة الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري.

وتناول اللقاء، بحث تعزيز الدعم الذي تقدمه الإيسيسكو للمؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية في القدس خاصة وفي عموم الأراضي الفلسطينية عامة، وإستعراض الإجراءات والممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال، لتهويد القدس وتهجير المواطن الفلسطيني منها وهدم منازله، ومواصلتها للحفريات في محيط المسجد الأقصى.

وقدم الوزير الفلسطيني للمدير العام للإيسيسكو خلال هذه المقابلة، ثلاثة إصدارات لمؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف حول (المنارات المقدسية)، و(القدس: معالم ووثائق)، و(الحياة السياسية العربية في القدس في بداية القرن العشرين)، التي موّلت إصدارها الإيسيسكو وتم الإتفاق على ترجمة كتاب منارات مقدسية الى الإنجليزية والإسبانية والفرنسية.

ورافق الوزير الهباش خلال زيارته، الدكتور أحمد صبح، سفير دولة فلسطين في الرباط، ومحمد جمال أبو الهنود مستشار الوزير، ووئام الشلعوط مدير مكتب الوزير.