وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تمنح باحثا درجة الماجستير في الإدارة الهندسية

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 09:34 )
نابلس- معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية الباحث عبد الله جمال دويكات درجة الماجستير في تخصص الإدارة الهندسية بعد ان ناقش رسالته التي كانت بعنوان: "تصميم أنظمة التصنيع المتكامل".

وتناول الباحث في موضوع الأطروحة تطوير إطار عام لتصميم أنظمة التصنيع يتلائم والبيئة الصناعية الفلسطينية وذلك من خلال الاستفادة من الأنظمة العالمية في هذا المجال ومراعاة الظروف الخاصة للبيئة البحثية.

وتهدف دراسة الباجث دويكات إلى تطوير إطار عام لتصميم أنظمة التصنيع المتكاملة التي تتلائم مع البيئة البحثية المختارة، وهي البيئة الصناعية الفلسطينية بما فيها من ظروف خاصة تتحكم بمدخلات ومخرجات أي نظام تصنيعي.

وقد اختار الباحث قطاع الصناعات الغذائية كحالة بحثية يمكن اعتبارها والقياس عليها، ويهدف أي نظام صناعي إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تُنشأ الشركات والمؤسسات من أجل تحقيقها، وتعاني الانظمة التصنيعية التي تعمل حاليا في البيئة الصناعية الفلسطينية وتحديدا قطاع الصناعات الغذائية من العديد من المشاكل التي تحد من إمكانية تحقيق تلك الاهداف التي يصبو المستثمرون إلى تحقيقها.

وقد استخدم الباحث المنهجيتين البحثيتين- الكمي والنوعي- لإتمام عمله البحثي، حيث قام بإجراء ثلاث مقابلات مباشرة مع ممثلين لشركات شملها البحث، إضافة إلى استخدام طريقة الإستبانة الإلكترونية التي تم تصميمها وتوزيعها من خلال البريد الإلكتروني لكل من افراد العينة البحثية والتي هي عبارة عن اثنين وخمسين منشأة صناعية متخصصة في تصنيع المواد الغذائية، وقد بلغت نسبة الإستجابة 69% من العينة المستهدفة.

وبعد تحليل المعلومات الواردة من خلال الإستبانة والمقابلات المباشرة أظهرت النتائج أن الأنظمة التصنيعية في المنشآت الغذائية الفلسطينية تعاني العديد من المشاكل ومن أهمها ضعف عملية التخطيط والتصميم التي تسبق انشاء هذه الأنظمة حيث أن 62% من العينة البحثية افادو بعدم وجود اهداف استراتيجية مكتوبة وواضحة لديهم، اضافة إلى وجود خلل واضح في عملية الربط بين احتياجات السوق المستهدف والقدرة الانتاجية التي يتم اختيار النظام الانتاجي لتحقيقها مما يعني أن هذه الأنظمة الانتاجية المختارة لا يتم اشغالها بالكامل حيث أن النتائج اظهرت بأن اكثر من 40% من افراد العينة البحثية يستغلون اقل من 50% من القدرة الانتاجية لمنشآتهم.

وقد قام الباحث بتطوير هذا النموذج تحت عنوان تصميم أنظمة التصنيع الغذائي في فلسطين، وهو هبارة عن اداة تساعد مصممي أنظمة التصنيع في البيئة البحثية من خلال تقديم فهم واضح لمكونات النظام التصنيعي ومستوياته المختلفة وربط النشاطات التكتيكية التي تنفذ في المستوى التشغيلي للنظام مع المتطلبات والاهداف بعيدة الاجل "الاستراتيجية" بالاضافة الى توضيح آليات ومواطن الترابط والتكامل بين مكونات هذا النظام وذلك من اجل تمكين اصحاب هذه الأنظمة من تحقيق الاهداف التي يسعون إلى تحقيقها وتحقيق الفائدة القصوى من خلال تقليل التكاليف ورفع الجودة وتحقيق الاستغلال الامثل للنظام الانتاجي وتلبية رغبات وحاجات الزبائن على اكمل وجه، وقد قام الباحث ايضا بتطوير آلية عمل لتنفيذ وتطبيق هذا النموذج في البيئة البحثية.

وتكونت لجنة المناقشة من د.حسام عرمان، مشرفاً ورئيساً ود.سيمون الأعرج، ممتحناً خارجياً من جامعة بير زيت ود.أيهم جعرون، ممتحناً داخلياً.
وفي ختام المناقشة أوصت اللجنة بنجاح الطالب ومنحه درجة الماجستير بعد اجراء التعديلات.