وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة ستشرع في إزالة مكب النفايات وتفعيل سوق اليرموك

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 09:40 )
غزة- معا- قال المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة أن البلدية ستشرع قريباً في إزالة مكب النفايات المقام بجانب سوق اليرموك المركزي وستاد اليرموك الرياضي الذي يمثل مكرهة صحية لآلاف المواطنين.

وذكر مكي أن المكب المقام منذ 10 أعوام تم التوافق على إزالته ونقله إلى مكان آخر بحصول موافقتين من الجهات المعنية وينظر موافقة ثالثة، مطمئناً المواطنين المقيمين بالمنطقة بسرعة حل المشكلة.

وتقدر حجم النفايات التي تخرج من مدينة غزة يومياً بـ 620 طناً، وجمعت طواقم البلدية خلال عام 2010 الماضي ما يقارب 192 ألف طن من النفايات الصلبة ومخلفات كنس الشوارع.

وتكمن مشكلة جمع وترحيل النفايات في بلدية غزة بعدم وجود سيارات كافية؛ لأن معظم الآليات الموجودة تعمل منذ ما يقارب عشرة أعوام وهي تتعرض لأعطال كثيرة، إضافة إلى أن قوات الاحتلال تمنع سيارات البلدية من الوصول لمكب النفايات في جحر الديك بعد الثالثة عصراً، مما كان يضطر البلدية إلى ترحيل النفايات إلى مكب اليرموك حتى صباح اليوم التالي.

ونفذت البلدية خلال السنوات الماضية مشروعاً للحد من أضرار مكب اليرموك بإنشاء محطة لترحيل النفايات، الأمر الذي عمل على التخلص من النفايات الموجودة بالمكب بحوالي 90%.

وكانت عشرات الشكاوى تقدم بها الأهالي لإزالة المكب الواقع بالقرب من مجمع مدارس ومتنزه البلدية ومسجد شهداء الأقصى.

وعلى صعيد آخر ذكر مكي أن البلدية ستعمل على إعادة تفعيل سوق اليرموك المركزي من خلال إعادة النظر في أصحاب البسطات ممن لم يتجاوبوا مع افتتاحها وذلك لتشغيل كافة البسطات وتوفير كافة متطلبات المتسوقين فضلاً عن توفير الإنارة الكافية ووضع كرفانات جديدة وتسهيل الوصول إليه.

وأشار إلى اعتماد البلدية جوائز تشجيعية لمن يقومون في تسديد فواتيرهم كاملة في خطوة للتقريب بين المواطن والبلدية والمسؤولين عن توفير الخدمات لهم.

من جهة ثانية أوضح مكي أن ستاد اليرموك التاريخي سيشهد قريبا إضاءته بالأضواء الكاشفة الكافية وأن البلدية تسعى لتوفير الأعمدة الكهربائية وكشافات الإنارة خاصة في ظل توفير التحويل من دولة البحرين الشقيقة وان الشركة المشرفة بدأت في وضع قواعد الأعمدة .

على صعيد آخر ذكر مكي أن البلدية شرعت في توسيع الطرق خاصة العامة والرئيسة وبدأت الشارع الممتد من سرايا الحكومة حتى شارع الشهداء للحد من الاختناق المروري وتسهيل حركة سير السيارات ومرور المواطنين.