وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي:استشهاد مواطنين وتواصل انتهاكات الاحتلال في غزة والضفة

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 15:16 )
غزة - معا - أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استشهاد احد عناصر الجهاد الإسلامي على حاجز عسكري جنوبي مدينة جنين، وإصابة (4) آخرين بينهم طفل، واستشهاد مواطن وإصابة (2) آخرين في انفجار قذيفة من مخلفات الاحتلال في قطاع غزة.

وأشار المركز في تقريره الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطيني خلال الفترة 20-26 يناير 2011 مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد جرائم حربها واستهداف السكان في قطاع غزة والضفة الغربية ومدينة القدس.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت القوة المفرطة بشكل منهجي في مواجهة مسيرات الاحتجاج السلمي التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون، والمدافعون الدوليون والإسرائيليون عن حقوق الإنسان ضد استمرار أعمال البناء في جدار الضم والنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية، وضد فرض حزام أمني على امتداد الشريط الحدودي في قطاع غزة.

وأشار التقرير الى إصابة مواطن عندما فتحت قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود الشرقية الفاصلة مع إسرائيل، شرقي حي الشجاعية، النار تجاه مزرعة لتربية الأبقار، بالقرب من مسجد خديجة، وتبعد عن الشريط الحدودي الفاصل مسافة تقدر بحوالي 2000 متر، وإطلاق النار باتجاه المنطقة تم دون أي أسباب تذكر.

وذكر التقرير تواصل عملية استهداف للصيادين الفلسطينيين، وفتحت قوات البحرية الإسرائيلية نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين قبالة منتجع الواحة السياحي، غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي القطاع غزة. أدى ذلك لفرار الصيادين من المنقطة خوفاً من الاعتقال والإصابة، ولم يبلغ عن وجود إصابات في صفوفهم، أو أضرار في مراكب الصيد.