وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام مؤتمر الطاقة الدولي الرابع في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 19:01 )
رام الله - معا - ينعقد مؤتمر الطاقة الدولي الرابع في فلسطين في مرحلة هامة ومفصلية من تاريخ شعبنا الفلسطيني على طريق حريته واستقلاله وبناء دولته والتي تتطلب تكاتف كافة الجهود وحشد الامكانيات والطاقات كي ترى النور وهي قوية وقادرة على الحياة والاستمرار.

ومن هنا جاء عقد هذا المؤتمر ضمن خطة نقابة المهندسين الداعية إلى مسانده توجهات القيادة الفلسطينية في انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه وتمتعه بخيراته بما تضمنه القوانين والأعراف الدولية وللنهوض بالعمل الهندسي والارتقاء به كأحد اهداف نقابة المهندسين منذ تأسيسها.

ولأن الطاقة ومصادرها وتوليدها ونقلها وتوزيعها تعتبر رمزا من رموز السيادة الوطنية، جاءت رعاية الرئيس محمود عباس لأعمال هذا المؤتمر والذي يؤسس لاستراتيجية وطنية للطاقة تتشارك فيها كافة الأطراف ذات العلاقة.

وثمن المؤتمرون القرارات الجريئه لعدد من الدول الصديقة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ودعو كافة دول العالم لتحذو حذوها لتحقيق العدالة الانسانية وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه المشروع في البقاء والحياه على أرضه وضمن حدوده.

وابرق المؤتمرون تحياتهم للرئيس محمود عباس لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر، ولرئيس الوزراء الدكتور سلام فياض لدعمه للمؤتمر، ويؤكدون التفافهم حول القيادة الحكيمة ووقوفهم خلفها في صمودها في الدفاع عن الثوابت الوطنية المتمثلة بحق العودة للاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

توصيات المؤتمر الدولي الرابع للطاقة والمنعقد في مدينة رام الله :
1- الدعوة الى الاسراع في انجاز استراتيجية وطنية شامله لقطاع الطاقة في فلسطين ضمن جدول زمني محدد يتضمن التشريعات والتوصيات العلمية الكفيلة بتحقيق الاستخدام الامثل للطاقة .

2- دعوة الحكومة الفلسطينية للعمل على سن القوانين والتشريعات المتعلقة بالطاقة من حيث مصادرها والحق في التنقيب عنها. واستغلال كل مصادر الطاقة المتاحه ضمن حدود الدوله الفلسطينيه وبما تظمنه القوانين والاعراف الدوليه للاستغناء عن تزويد الشبكة الفلسطينة من الشكبات الاخرى والاسراع في انجاز مشروع الربط الكهربائي العربي .

3- دعوة المستثمرين المحليين والدوليين لبناء محطات تغذية للطاقة ضمن الاطر القانونية والتشريعات الوطنية بما يضمن التخفيف من كلفة الانتاج وحصول المستهلك على الكهرباء باسعار مقبوله ضمن تعرفة موحده تضمن الاستخدام الامثل للطاقة .

4- تطوير البرامج الهندسية في الجامعات الفلسطينية واعداد برامج تدريبية للمهندسين في مجال الطاقة وتشجيع البحث العلمي وايجاد مراكز ابحاث متخصصة في هذا المجال الطاقة التقليدية والمتجددة والاستعانة بالجهات المتخصصة في الجامعات والنقابات والهيئات الدولية والمحلية في هذا المجال .

5- العمل على مشاركة المهندسين والخبراء المحليين في مشاريع الطاقة و ذلك لتعزيز بناء القدرات الوطنية في هذا المجال والتشبيك مع الاخوة المهندسين في الدول العربية وخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقه في المشاريع القائمة لديهم او في المشاريع المستقبليه المشتركة .

6- العمل للوصول الى حالة من الاكتفاء الذاتي في انتاج الطاقة من خلال ايجاد التشريعات المشجعة لاستخدام الطاقة البديلة في البيوت وتزويد الفائض الانتاجي عن حاجتها للشبكة الكهربائيه .

7- طرح ومناقشة موضوع الطاقة في فلسطين في المنتديات والمؤتمرات العالمية ذات الاختصاص لحث الشركات والمؤسسات الدولية للاستثمار في قطاع الطاقة الناشئ والواعد في فلسطين .