وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة زكاة قلقيلية المركزية تنشر تقريرها للعام 2010

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 20:09 )
قلقيلية - معا - قدمت لجنة زكاة قلقيلية المركزية، تقريرا عن انجازاتها للعام 2010م والتي قامت خلاله بتقديم تفاصيل حول المشاريع التيقامت بتنفيذها لصالح الفقراء والايتام والمحتاجين من ابناء المحافظة.

وتكشف اللجنة عن التكاليف التقديرية التي انفقتها على هذه المشاريع بدعم وتمويل من الجمعيات العربية الاسلامية الخارجية والمحلية.

وبلغ عدد المشاريع التي نفذت عام 2010م 26 مشروع بكلفة مالية 291620 دينار اردني، وشملت على مشاريع كسوة العيد والحقيبة المدرسية وصدقة فطر وزكاة مال واضاحي العيد، وكوبونات غذائية، ومساعدات نقدية، وكان عدد المستفيدين من هذه المشاريع من ابناء المحافظة 13332 مستفيد.

ويشير التقرير الى ان تكلفة مشاريع كسوة العيد قد بلغت 2500 دينار ومشروع الحقيبة المدرسية بتكلفة 1000 دينار، مشاريع زكاة المال وصدقة الفطر والمساعدات النقدية بتكلفة 15880 دينار اما مشاريع الطرود والكوبونات الغذائية كانت بتكلفة 8500 دينار ومشاريع أضاحي العيد بتكلفة 260250 دينار، وعدد من المشاريع المتفرقة مثل افطار الصائم، والرغيف الخبزي وادوات منزلية كانت تكلفتها مجتمعه 2490 دينار.

وبينت اللجنة ان عدة جمعيات خيرية محلية وخارجية ساهمت في دعم هذه المشاريع الخيرية لدعم ابناء المحافظة من الاسر المحتاجة وذكرت منها جمعية قطر الخيرية، هيئة الاعمال الخيرية الامارتية، ولجنة زكاة المناصرة الاسلامية للشعب الفلسطيني الاردن والصندوق الفلسطيني للاغاثة والتنمية الانتربال -لندن ولجنة زكاة القدس، الجمعية الخيرية لمناصرة الشعب الفلسطيني- ايطاليا والهلال الاحمر الاماراتي بواسطة الاوقاف والشؤون الدينية والهلال الاحمر الكويتي بواسطة مكتب محافظة قلقيلية، والجمعية الاسلامية لاغاثة الايتام والمحتاجين كفر قاسم ، وعدد من فاعلي الخير.

يذكر ان جميع هذه الجمعيات تساهم بشكل اساسي في كفالة الايتام المكفولين في لجنة الزكاة.

اما عن برنامج الايتام والذي توليه لجنة زكاة قلقيلية اهتمام خاص لخصوصية ظروف اليتيم الذي فقد والده ومعيله، حيث يوجد في لجنة الزكاة قسم خاص لرعاية شؤونهم حيث وصل عدد الايتام المكفولين لديها الى 700 يتيم ويوجد 50 يتم غير مكفولين حيث تسعى اللجنة من خلال اتصالاتها الى توفير كفالات لهم.

وفي هذا السياق اشارت اللجنة ان قسم الايتام في لجنة الزكاة نفذ 17 صرفية للايتام المكفولين عام 2010م بتكلفة مالية 410678 دينار اردني، مقدمه من عدة جمعيات كافله السابق ذكرها تعمل في هذا المجال.

بدوره قدم رئيس اللجنة علي حسن داود ، رسالة شكر وتقدير، لكل الداعمين للجمعية من الجمعيات الخيرية المحلية والخارجية ،داعيا لهم بالخير والثواب العظيم ، وحثهم على المضي في هذا النهج المبارك .

وطالب داود جميع الجمعيات العربية والاسلامية الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني ،كما ناشد بدعم لجنة الزكاة لتتمكن من افتتاح المستشفى التابع لها في مدينة قلقيلية والذي انشأ عام 1995 م لتوفير الخدمات الطبية التي يحتاج لها اهالي المحافظة، والتي تعاني من نقص في الخدمات الطبية وخاصتا طب العيون والقلب، وتفتيت الحصى وصورة الرنين المغناطيسي وغيرها من الخدمات لكي تصل الى منظومة صحية وطبية متكاملة مع باقي المراكز الطبية في المحافظة.