وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاولمبياد الخاص يدعو لتفعيل اللجنة الفرعية في وفق خطة عمل متكاملة

نشر بتاريخ: 28/01/2011 ( آخر تحديث: 28/01/2011 الساعة: 13:47 )
جنين - معا - عصري فياض - بحضور نزار بصلات المدير الوطني للاولمبياد الخاص ومعروف شطارة المدير الرياضي في الاولمبياد الخاص ومروان وشاحي وروضة معروف عضوا مجلس الاولمبياد وسعيد حمدان منسق اللجنة الفرعية في جنين و مريم زيود ممثلة مركز الإرادة في سيلة الحارثية ومهند موسى ممثل الهلال الأحمر المقر العام وشفاء تلاوي مندوبة مدرسة الأمل وهديل أبو الرب وابتهال جرار ممثلتا شبكة أهالي أصوات.

عقد في مقر لجنة تأهيل المعاقين في مخيم جنين اجتماع للاولمبياد الخاص لبحث آلية تفعيل وتنشيط اللجنة الفرعية في محافظة جنين، وقال مروان ألوشاحي الذي ترأس الاجتماع عن الاولمبياد الخاص هي مؤسسة عالمية تعنى برياضة المعاقين ذهنيا، وتهدف لتوفير فرص لهؤلاء المعاقين من اجل دمجهم في الحياة أسوة بأقرانهم العاديين، .

وأضاف ألوشاحي أن الاولمبياد الفلسطيني الخاص تأسس في العام 95 ومضى خلال السنوات الماضية منذ التأسيس حتى ألان في مسيرة طويلة شابها نوع من التطور تارة ونوع من الإخفاق تارة أخرى .

وأضاف ألوشاحي أن الجنة الفرعية في جنين قد بدأت بداية موفقة ، لكنها للأسف لم تصل للتطور المأمول، ودعا الوشاحي كافة المؤسسات التي تتقاطع برامجها مع برنامج الاولمبياد الخاص للتعاون والشراكة والمبادرة في العمل لتجسيد عمل وفعاليات ملموسة خدمة لتلك الشريحة المستهدفة، وقال أن برنامج الاولمبياد الخاص لا يقتصر على اللاعبين فقط بل الأسر والمتطوعين والقادة الشباب هم جزء لا يتجزأ من البرنامج.

كما استعرض نزار بصلات المدير الوطني للاولمبياد الخاص مفهوم الاولمبياد الخاص وأهمية العمل في محافظة جنين وقال إن الرياضة هي جزء أصيل من برنامجنا وهي التمثيل الأمثل لدمج الفئات في المجتمع، رغم أنها ليست هي الفعالية الوحيدة في برامجنا، وأضاف لابد من بذل جهود كبيرة من اجل لخدمة هذه الشريحة والعمل على دمجها في المجتمع.

وحول منطقة جنين قال بصلات إن جنين واسعة وممتدة ، وان محافظة طوباس مثلا تأتي في الترتيب الثاني في إعداد المعاقين على مستوى محافظات الوطن بعد جنوب الخليل، وان أول فرع للاولمبياد الخاص كان في جنين، حيث وجود الكادر المؤهل، وان الجنة تأهيل المعاقين في جنين كانت في صدارة اللجان على مستوى محافظات الوطن،لكننا نلمس أن اللجنة الفرعية تراجع نشاطها وانكمش مؤخرا ونسعى لتفعليها من جديد، وسنعيد هيكلة البرامج، وسنعمل على تشكيل لجنة خاصة بمحافظة طوباس.

وتابع بصلات قائلا سنطلق في شباط القادم إستراتجية وطنية لمدة خمس سنوات، من اجل رفع عدد اللاعبين التابعين لبرنامج الاولمبياد الخاص من 2300 لاعب حاليا إلى خمسة ألاف لاعب في العام 2015، أي بنسبة 15% من العدد الكبير من المعافيين والذي يقدر بنحو 35 ألف شخص.

من ناحيته قال معروف شطارة المدير الرياضي في الاولمبياد الخاص إن وجود منسق رياضي في كل لجنة فرعية هو أمر حيوي لنا، وقال إننا نعمل على اعتماد مدربين لتدريب الفئات المستهدفة في برنامجنا في الألعاب الرياضية السبعة وهي القدم والعاب القوى والتنس والسباحة والدراجات واليد والبوتش، وقال إننا شاركنا في عدة بطولات دولية وإقليمية كان آخرها في سوريا وقد أنجزنا 15 ذهبية ومثلها فضية و18 برونزية،

، وأضاف شطارة أننا ألان في طور التحضير للمشاركة في دورة أثينا في حزيران القادم،وهو مؤشر على الاتساع الأفقي في الرياضة، لكننا نحتاج للعمل والتطوع لتعميق برامجنا الرياضية، والوصول للطاقات الموجودة، داعيا لتنظيم نشاطات مركزية، وتفعيل دور الطلاب الجامعيين في البرامج الفرعية، الذي يتوجب عليه اخذ الدور والمبادرة ونحن سنكمله. كما تحدثت روضة معروف عضو مجلس الاولمبياد الخاص عن دور الأسر وكيفية العمل معهم ضمن آلية التكامل بين المؤسسة والأسرة والأهل والمؤسسات ذات الشأن، مؤكدة أن الأسرة هي المحور في عملية التأهيل.

كما تحدث مهند موسى عن الهلال الأحمر مبينا أن هناك 75 طفل مسجل لدى الهلال الأحمر من ذوي الإعاقات الذهنية الذين هم ضمن الفئة التي تستهدفها الاولمبياد الخاص، وقال إن 15 من هؤلاء هم في مركز قباطية وقد قام الهلال الأحمر بفرز مدرب رياضي لهم يقدم لهم التدريب الطوعي في عدة العاب مرتين أسبوعيا،وابدي استعداد الهلال الأحمر للتعاون مع الاولمبياد الخاص من اجل التعاون والشراكة في خدمة هؤلاء، وتنمية قدراتهم ودمجهم في المجتمع.

كما تحدث سعيد حمدان منسق اللجنة الفرعية في جنين قائلا إن احد أسباب واقع حال اللجنة في جنين هو ضعف التعاون من قبل المؤسسات وأهالي الأطفال مع اللجنة، وأضاف أن اللجنة ستعيد هيكلتها من جديد بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة، وتعلن عن هيكلية جديدة وبرنامج عمل يطلق مرحلة جديدة وفق آلية التنشيط والتطوير للوصول إلى دمج اكبر عدد ممكن من المعاقين ذهنيا في محافظة جنين في برنامج الاولمبياد الخاص.

وفي نهاية النقاش الذي دام نحو الساعة والنصف أجمل مروان الوشاحي أهم المشاكل التي تعترض اللجنة الفرعية في جنين بالنقاط التالية :

أولا عدم وجود قاعدة بيانات للاعبين والأندية. ثانيا غياب مفهوم الشراكة مع المؤسسات التي تتقاطع برامجها مع برنامج الاولمبياد الخاص. ثالثا غياب المبادرات الخلاقة والاكتفاء بالتلقي. رابعا غياب التعريف بالاولمبياد الخاص بصفته مؤسسة أهلية لها تشكيل إقليمي وعالمي. خامسا عدم إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمساهمة في رعاية ودعم النشاطات.

أما خطة العمل التي تقضي على هذه المشاكل، فقد لخصها الوشاحي بالنقاط الثلاث التالية :
1:- إعادة تشكيل هيكلة اللجنة الفرعية في جنين.
2:- اعتماد قاعدة بيانات .
3: فتح مجال التطوع، خصوصا كان ذلك من قبل الطلبة الجامعيين أو المتطوعين الآخرين

وفي نهاية الاجتماع أعلن معروف شطارة عن استعداد الاولمبياد الخاص إطلاق دورتين تدريبيتين الأولى في المجال الرياضي

والثانية في مجال الأسري، وابدي استعداده لتقديم العون للمبادرات التي تصب في مجال عمل اللجنة الفرعية من نشاطات خاصة بالمواقع أو النشاطات المركزية على مستوى المحافظة بالشراكة مع المؤسسات والقطاع الخاص،كما تعهد سعيد حمدان بعقد اجتماع عاجل للجنة الفرعية في جنين في اقرب وقت ممكن من اجل إعلان هيكلية اللجنة الفرعية الجديدة وإقرار برنامج الأنشطة والفعاليات.