وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حكومة نظيف قدمت استقالتها رسميا واستمرار التظاهرات وتمديد حظر التجوال

نشر بتاريخ: 29/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 17:26 )
القاهرة - معا - قدمت حكومة رئيس الوزراء المصري، أحمد نظيف، استقالتها رسمياً، اليوم السبت، على خلفية قرار الرئيس المصري حسني مبارك، إقالة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة في محاولة لتهدئة التظاهرات المستمرة في القاهرة.

ونقلت قناة "النيل" الرسمية أن أعضاء الحكومة تقدموا باستقالتهم، في الوقت الذي أورد فيه التلفزيون المصري مناشدة القوات المسلحة للمواطنيين الالتزام بحظر التجول، وتأجيل الدراسة في جامعات إلى أجل غير مسمى.

ويبدأ حظر التجول بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والسويس من الرابعة عصراً وحتى الثامنة صباحاً، وفق التلفزيون المصري الرسمي، الذي أفاد بأن السلطات ستتخذ أشد الإجراءات ضد من يحاول خرق الحظر المفروض.

وحذر الجيش المصري من أن المخالفين سيتعرضون لإجراءات قانونية.

هذا وقد أعادت الحشود الشعبية التجمع في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، ومدينة الاسكندرية السبت، للمطالبة بتنحي مبارك.

وحاول المتظاهرون اختراق الطوق الأمني الذي فرضه رجال الأمن على مبنى وزارة الداخلية في القاهرة، وتصدى للحشود بمدافع المياه والغاز المسيل للدموع، وسمع دوي طلقات نارية في الهواء.

وفي ميدان التحرير المجاور للداخلية اصطفت ما بين ستة إلى تسعة من ناقلات الجنود المدرعة بجانب 10 دبابات، وتجمع مئات المتظاهرين الذين بادروا بتحية الجنود، وسمع إطلاق شعارات تنادي "بسقوط الحكومة" كما أعرب العديد عن خيبة أملهم من خطاب مبارك لعدم استجابته الكاملة لمطالب الشعب.

وفي الإسكندرية، احتشد عدد كبير من المتظاهرين قرب مسجد "إبراهيم" نقطة انطلاق مسيرة الجمعة، وردد المحتجون شعارات تنادي مبارك بالتنحي وتطالب بـ"الحرية.. نريد الحرية."

وهتف نحو ألفي متظاهر في المسيرة السلمية ضد مبارك والتوريث ورددوا "نريد خروجك."

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن ستة أشخاص، على الأقل، قتلوا في المسيرات الاحتجاجية.