وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات للوفد البرلماني التشيلي: إسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية الفشل

نشر بتاريخ: 29/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 21:01 )
بيت لحم- معا- أكد د.صائب عريقات أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة تتحمل وحدها مسؤولية فشل المفاوضات بسبب استمرارها في الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 67.

وقال: إن القضية الفلسطينية تختلف عن باقي المشاكل في العالم لان المشكلة تكمن في أن إسرائيل تعتقد أن الله هو من منحها هذه الأرض.

جاء ذلك خلال لقاء عقد مساء اليوم بين د. صائب عريقات والوفد البرلماني التشيلي الذي ترأسه إيبان موريرة نائب رئيس البرلمان التشيلي وحضره سفير فلسطين لدى تشيلي د. مي كيلة وذلك في مقر دائرة شؤون المفاوضات في رام الله.

وشرح د. عريقات الأبعاد السياسية والتاريخية للقضية الفلسطينية منذ وعد بلفور الذي ينص على إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين عام 1917 مرورا بالنكبة عام 48 وحتى الآن، حيث تطرق لاتفاقية أوسلو وتنصل إسرائيل من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وتغيير الحقائق على الأرض من طرف واحد وقال: "إن الحكومة اليمينية الإسرائيلية ما زالت تضرب بعرض الحائط كل القرارات والمواثيق والأعراف الدولية وحتى مبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها الشرعية الدولية".

وفي نهاية اللقاء أجاب د. عريقات عن أسئلة واستفسارات الوفد الضيف شاكرا تشيلي حكومة وبرلمانا وشعبا على اعترافها بدولة فلسطين ووقوفها إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته المستقلة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشريف.

يذكر أن الوفد البرلماني الضيف قد زار بطريركية اللاتين في القدس والتقى غبطة البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين في القدس، الذي قدم شرحا مفصلا عن الوضع في القدس ومواقف الكنيسة الكاثوليكية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.