وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتهاء المرحلة الاولى من مشروع اضاءة فلسطين في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 12:11 )
نابلس -معا- تم في جامعة النجاح الوطنية الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع اضاءة فلسطين، وذلك بالانتهاء من تصميم المروحة الحلزونية التي تولد كهرباء تكفي لانارة بيت مع حديقة، والتي تدور بسرعة رياح منخفضة تحافظ على البيئة وتناسب سرعة الرياح في فلسطين فتولد الطاقة من خلال دينمو سيارة الذي يشحن الكهرباء في بطارية سيارة يستفاد منها في الاضاءة بشكل عام.

وهذه الفكرة الجديدة ابتكرها الباحث في جامعة النجاح الوطنية الدكتور احمد ابو عبيد، الاستاذ المساعد في قسم الكيمياء في كلية العلوم وبمساعدة الاستاذ عبد الرحمن قمحية، من قسم الفيزياء في الكلية وذلك من اجل خدمة المجتمع الفلسطيني لانتاج طاقة بديلة نظيفة تخفف التكاليف اليومية على المواطن الفلسطيني.

وتقدم الدكتور ابو عبيد بالشكر لجامعة النجاح الوطنية ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على الدعم المعنوي والمالي لإنجاح هذا الاختراع، كما تقدم الباحث بالشكر لكل من ساهم وساعد في اخراج انجازه الى حيز الوجود.

وذكر د. ابو عبيد انه سوف يستمر في ابحاثه من اجل الوصول الى مروحة بيتية بسيطة التكاليف يستطيع ان يتملكها كل بيت فلسطيني بسعر مادي لا يتعدى ثلاثمائة دينار اردني مع العلم ان مثيلاتها في دول اخرى تباع ليس بأقل من خمسة عشر الف دولار امريكي.