وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مخيم الاعلام الشتوي الثاني.. قصة نجاح مصدرها الشباب

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 19:17 )
بيت لحم- معا- اختتمت فعاليات مخيم الإعلام الشتوي الثاني 2011 والذي عقد ضمن الفترة من 26/1/2011-29/1/2011 بمشاركة أكثر من (40) شابا وشابة، معظمهم أعضاء برنامج "الصحفي الصغير".

وبدأت فعاليات المخيم باليوم الأول بزيارة مدينة بيت لحم ابتداء من كلية بيت لحم للكتاب المقدس، حيث تم الاجتماع بعميد الكلية د. بشارة عوض ورئيس قسم الإعلام جبرائيل حنا مع جميع المشاركين، ضمن ورشة عمل تفاعلية للتعريف ببرامج ومساقات الكلية وخاصة مساق الإعلام.

وتخلل النقاش عرضا لفيلم يروي قصة نجاح الكلية ومرافقها وتخصصاتها من صنع طلبة الإعلام هناك أنفسهم.

وتم التوجه بعدها إلى شبكة "معا" الإخبارية، تضمنت الجولة زيارة لأقسام الشبكة، الإذاعة، التلفزيون، والوكالة، في حين القى علاء الدين العبد مدير العلاقات العامة في "معا" شرحا وافيا حول الشبكة وقصة تأسيسها وأهميتها في سوق الإعلام في المنطقة، الى ان التقى المشاركون بالصحفي ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة "معا" ضمن محاضرة تفاعلية تطرق فيها اللحام الى العديد من الأمور الإعلامية الهامة والدور العربي في المنطقة، بالإضافة الى الدور الذي تلعبه الوكالة في صناعة وتطوير الاعلام.

أريحا.. مدينة القمر

بعد ذلك توجه المشاركون الى مدينة أريحا وبالتحديد الى فندق مدينة القمر، وبعدها تم تنفيذ ورشة عمل درامية مكثفة من تنفيذ الممثلة المسرحية والفنانة ميرنا سخلة من مسرح الحارة في بيت لحم.

القدس.. زهرة المدائن

لأول مرة استطاع أكثر من (30) شابا وشابة دخول مدينة القدس، حيث زار المشاركون في اليوم الثاني للمخيم البيت الأمريكي والتقوا خلال الزيارة الملحق الإعلامي في القنصلية الامريكية فرانك فينفر ومدير البيت الأمريكي اليستر باسكي، بالإضافة الى عرض تقديمي مطول من قبل المسؤول الإعلامي في القنصلية الامريكية ناصر ادعيس، تناول فيه الفروقات ما بين الاعلام العربي والأمريكي، حرية الاعلام، القوانين والمواثيق الدولية، وتلاه نقاش مطول حول التسريبات الإعلامية الأخيرة من قبل "ويكيليكس" و" الجزيرة".

وقد اختتمت الزيارة بجولة الى مدينة القدس بقيادة دليل سياحي الى المسجد الأقصى، كنيسة القيامة، البلدة القديمة وجبل الزيتون المطل على كل المدينة.

صائب عريقات يلتقي المشاركين

خلال الإقامة في منتجع مدينة القمر بأريحا زار كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات المخيم الإعلامي والتقى كافة المشاركين، متحدثا عن أهم وابرز ما يمكن معرفته من حقوق للشعب الفلسطيني والتي تم العمل عليها قبل عقود، وعرج عريقات الى قضية تسريبات الجزيرة وأضاف الى انه سيتحمل كامل المسؤولية بعد نتائج لجنة التحقيق

وتم إطفاء الشمعة للذكرى الأولى للمخيم الإعلامي الشتوي الأول والذي عقد في كلية فلسطين التقنية بالعروب باحتفال كبير تخلله سحب على الجوائز
الداعمون والشركاء.

بدعم كريم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس، وزارة الشباب والرياضة بمبادرة شخصية من وكيل الوزارة موسى ابو زيد، منتدى شارك الشبابي و حافظة الخليل التي وفرت وسائل النقل طيلة أيام المخيم.

هذا وشارك في تنظيم المخيم نادي بيت الطفل الفلسطيني، مسرح الحارة، مؤسسة إبداع الشباب الفلسطيني ومؤسسة صحافة بلا حدود
آراء البعض حول البرنامج.

موسى ابو زيد- وكيل وزارة الشباب والرياضة

المخيم نوعي ومميز ويضم نخبة من المشاركين منتقاة من محافظات الضفة، التميز جاء من باب تخصص البرنامج بالاعلام ووزارة الشباب والرياضة دائما مع الأفكار الشبابية.

وقال ناصر ادعيس- مسؤول الاعلام في القنصلية الامريكية العامة بالقدس، القنصلية الامريكية دعمت البرنامج لتميزه عن بقية المواضيع المطروحة، الاعلام الان له دور بارز ونوعي ونحن نرى ماذا يفعل الاعلام بالعالم الآن، لذا فان تنشئة جيل إعلامي جديد يعي جيدا بالمواثيق والقوانين الدولية ومبادئ حرية الصحافة من أولى الاهتمامات التي نعمل على دعمها.

واشار بدر زماعرة- مدير منتدى شارك الشبابي، انه من أولويات منتدى شارك الشبابي دعم المبادرات الشبابية النوعية والتي تختلف عن التقاليد المعمول بها والمواضيع المطروحة دوما فيما يخص البرامج الشبابية، وهذا الدعم جاء تنفيذا لإستراتيجية المنتدى بدعم خطوات الشباب البناءة والأفكار الشبابية، والمنتدى على استعداد لدعم أية مبادرات نوعية شبابية خلاقة فردية وجماعية.

واوضح حكم الناظر-احد المنسقين المشاركين في البرنامج، انه من اهم ما في البرنامج هو التوافق ما بين المشاركين والمدربين والمنسقين، والتعاون المستمر ما بينهم وبين منفذي البرنامج، الجهد الكبير بذل في الحقيقة من قبل الممولين للبرنامج لتوفير كل المتطلبات والوسائل الضرورية للتنفيذ،قائلا لا استطيع نسيان بقية الزملاء والزميلات ( تامر حجازي، خلدون سنقرط، معتصم الزرو، بيسان الصيفي وبيروت ناصر اللحام).