وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكهرباء تصل لقرية أم الريحان

نشر بتاريخ: 31/01/2011 ( آخر تحديث: 31/01/2011 الساعة: 11:11 )
الكهرباء تصل لقرية أم الريحان
جنين- معا- أخيرا وبعد طول انتظار، تم تمديد شبكة الكهرباء الداخلية بشبكة الكهرباء القطرية في قرية أم الريحان جنوب غرب مدينة جنين الواقعة خلف جدار الضم والتوسع، بعد أن توقف المشروع لمدة سنتين.

رئيس المجلس لقروي بلال زيد قال لمراسلنا في جنين اليوم: انه تم تمديد الكهرباء لقرية أم الريحان وكان التمديد ضمن مشروع فرنسي يضم بلدة يعبد اضافة لقريتي زبوبا وأم الريحان ولكن المشروع توقف عند أم الريحان لعدم وجود مخطط هيكلي كون المنطقة تقع ضمن تصنيف "ج".

وأضاف لقد خاطبنا محافظ جنين قدوره موسى الذي بدوره خاطب رئيس الوزراء سلام فياض ليتدخل في الموضوع طوني بلير مبعوث الرباعية الدولية مع الجانب الإسرائيلي لتأتي الموافقة من الأخير.

وأشار أن وزارة المالية تبنت المشروع ومولته بعد توقف التمويل من الحكومة الفرنسية بسبب انتهاء المدة اللازمة لإنهاء المشروع حيث قامت وزارة المالية ببناء غرفة الكهرباء والذي كلف ما يقارب 15 ألف دولار بالإضافة إلى ربط القرية بالكهرباء القطرية والذي كلف ما يقارب 30 ألف شيكل مع تطوير الشبكة الداخلية وتطويرها والذي كلف ما يقارب 200 ألف شيكل بينما وزارة الطاقة مولت المشروع بالأسلاك والكوابل والطاقم الفني.

وأوضح زيد أن قرية أم الريحان والتي يبلغ عدد سكانها 500 نسمة كانت تستعين بمواتير الكهرباء التي كانت بحاجة إلى صيانة مستمرة بالإضافة إلى تكلفتها العالية من وقود وإضاءة حيث يتم تشغيل المواتير من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الثانية عشرة ليلا.

ومن الجدير بالذكر أن محافظ جنين قدوره موسى قد دشن أمس إشغال الكهرباء في القرية بحضور مدير الارتباط الفلسطيني بسام صبيحات ومسؤول المشاريع في الحكم المحلي في جنين محمود عطاطرة.