وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا: ورشة عمل لتقييم البرنامج الوطني لمكافحة الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 31/01/2011 ( آخر تحديث: 31/01/2011 الساعة: 18:36 )
اريحا- معا- أوصى المشاركون في ورشة عمل التي نظمتها الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة من خلال القائمين على برنامج الحمى المالطية.

جاء ذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة ومؤسسة هورايزون بضرورة الاستمرار في المشروع وضبط المعابر والتركيز على مكافحة ظاهرة التهريب وضرورة فحص الحيوانات قبل نقلها من مديرية لاخرى وزيادة وعي العاملين بالمشروع من خلال عقد الدورات التدريبية لهم وانشاء محاجر صحية للحيوانات وتكثيف دور الإرشاد والإعلام والرسائل القصيرة لما لها من أهمية في زيادة التوعية حول حملة الحمى المالطية.

وقال مدير عام مؤسسة هورايزون الدكتور وليد عبد ربه أن هذه الورشة الثالثة من نوعها وتهدف إلى معرفة واستطلاع أراء المشاركين بسير العملوانجاز ات مشروع الحملة الوطنية لمرض الحمى المالطية في فلسطين وتحديد الاحتياجات اللازمة للتغلب على العقبات التي واجهت المشروع.

وأضاف عبد ربه تهدف الورشة أيضا إلى تقييم المشروع المنفذ من قبل الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بالتعاون مع مديريات الزراعة في محافظات الوطن ومؤسسة UNDP التي بدورها تعاقدت معنا من اجل تقييم محايد للمشروع.

وقال عبد ربه بدأ التنفيذ بالمشروع منذ عام 1998 وأنه للمرة الأولى التي يقدم فيها تقييم محايد للمشروع لعل ذلك يحسن الأداء والإدارة وتفادي مواطن الخلل والاستفادة من نقاط القوة والفرص ومواجهة المصاعب والتحديات لضمان بذلك ديمومة واستمرارية ونجاح المشروع.

وقدم عبد ربه تحليل رباعي عن المشروع حول نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وناقش كافة القضايا المتعلقة بالمشروع لمتابعتها وحلها ما أمكن.

وبين يونس صبيح ممثلUNDP لمحة موجزة عن الحمى المالطية في فلسطين قبل البدء بالمشروع، وأستعرض وضع الحمى المالطية في فلسطين منذ عام 1999 وحتى الآن.

وبين صبيح أن الهدف الأساسي من المشروع تقليل عدد الإصابات الحيوانية والبشرية إلى أدنى مستوى من خلال وقاية الحيوانات ورفع مقاومتها للمرض وذلك باستخدام اللقاحات التي تتم من خلال البرنامج الوطني للمشروع.

جاء ذلك خلال الورشة التي عقدتها الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بالتعاون مع UNDP في مسرح بلدية أريحا لمناقشة "تقييم البرنامج الوطني لمكافحة الحمى المالطية" المنفذ من قبل مؤسسة هورايزون.

وبحضور مدير عام الخدمات البيطرية الدكتور جميل مخامرة والدكتور أسامة عواد مدير المشروع من وزارة الزراعة وممثلين عن الإدارة العامة للخدمات البيطرة في وزارة الزراعة وعن مديريات الزراعة والبيطرة في كل من محافظات أريحا والقدس ورام الله وسلفيت.