وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد السباحه وجامعة بيت لحم يختتمان فعاليات دورة العلاج المائي

نشر بتاريخ: 01/02/2011 ( آخر تحديث: 01/02/2011 الساعة: 11:32 )
بيت لحم- معا- أختتم الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية الدورة التأهيلية للعلاج المائي والتي أقامها الاتحاد بمؤسسة دار الكلمة بمدينة بيت لحم بدعم كامل من القنصلية البريطانية بالقدس بالتعاون مع جامعة بيت لحم وامتدت على مدار ثلاثة أشهر لشريحة مكونة من 40 مشارك من طلاب الجامعات في تخصصات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.

وتم خلال الدورة التركيز على مساقات العلاج المائي، تعريفه وتاريخه وقوانين وميزات الماء "هيدرو ستاتيك" و "هيدرو ديناميك"، والتعرف على الطرق العلاجية العديدة داخل الماء، وطريقة "هلويك" والتي تعتمد على تطبيق طريقة "بوباث" داخل الماء، وطريقة " واتسو " اليابانية وهي عبارة عن " شياتسو " مائي.

وطريقة " باد رمرز " والتي تعتمد على تطبيق نظرية المقاومة لتقوية العضلات، وأنواع الأصابات العصبية/ العظام، وعلاج الأولاد الطبيعين وذوي الأحتياجات الخاصة، كما وتم تعليم المشاركين مبادىء السباحه الأساسية ومداخل في أصول الأسعافات الأولية وعلم النفس والتشريح وكيفية التعامل مع ذوي الأحتياجات الخاصة.

وقد حضر الحفل الختامي للدورة والذي أقيم في قاعة مدرسة دار الكلمة المجتمعية القنصل البريطاني العام "السير فينسينت فين"، فيما مثل جامعة بيت لحم الأب "روبرت سميث" نائب رئيس جامعة بيت لحم ومثل مؤسسة دار الكلمة رامي خضر مدير البرامج والصحة المجتمعية في مجموعة ديار، وحضر عن الاتحاد إبراهيم الطويل رئيس الاتحاد، فواز زلوم أمين صندوق الاتحاد، الدكتور جورج نصار مسؤول دائرة المنتخبات وفاروق دراغمة أمين سر الاتحاد والعديد من الشخصيات الرياضية والأعتبارية.

هذا وقد افتتح رئيس الاتحاد أولى الكلمات حيث رحب بالحضور وشكر القنصلية البريطانية على دعمها للمشروع وجامعة بيت لحم على تعاونها في إنجاح فعاليات الدورة، وشكر مؤسسة دار الكلمة ومجموعة ديار على أحتضانهم الكريم لفعاليات الدورة.

وشكر الطويل خلال كلمته المحاضرون في الدورة سعادة الساحوري، علاء سلهب، لؤي النتشة وفواز زلوم، وثمن دور المشاركين الذين يمثلون غالبية محافظات الوطن.

وخلال الكلمة طالب الطويل القنصل البريطاني بضرورة أن يتكرر الدعم البريطاني لدورات من هذا النوع المميز والريادي لما فيها من خير يعود على المشاركين.

كما وطلب من القنصل ضرورة أحتضان بريطانيا لعدد من السباحين والمدربين أستعدادا لأنطلاق فعاليات أولمبياد لندن 2012 .

كما وزف للحضور خبر أنشاء أول حمام سباحه أولمبي 50 متر والذي سيتم تشيده في مقر الأكاديمية العسكرية بمدينة آريحا والذي من المقرر أن يتوافق تشطيبه مع بداية العام الأولمبي 2012 .

وفي الكلمة التي ألقاها القنصل البريطاني العام " السير فينسينت فين " أمام الحضور أفاد بأن بريطانيا والقنصلية فخورين جدا بدعم مشاريع من هذا النوع مع شركائنا في الاتحاد الفلسطيني للسباحه والرياضات المائية.

وأفاد بأن فلسطين تشهد تقدما كبيرا في بناء وتعزيز مؤسسات الدولة , وكون المنظومة الرياضية والاتحادات الرياضية تعتبر جزء لا يتجزأ من بناء مقومات الدولة فأن المملكة المتحدة يشرفها أن تكون مرتبطة بفعاليات ونشاطات الاتحاد الفلسطيني للسباحه نحو دولة فلسطينية حديثة وشاملة.

وفي مساق حديثة صرح القنصل بأن عقارب الساعة بدأت تدق بشكل عكسي لأنطلاق فعاليات أولمبياد لندن 2012 , وأن المملكة المتحدة تشهد في هذه الأيام أستعدادات على قدم وساق لإنجاح هذا الحدث الضخم , وأفاد بأن ما يراه اليوم في عيون الفلسطينيين وتطلعاتهم الرياضية لا يقل شأن عن أستعدادات المملكة لأولمبياد لندن وروح الألعاب الأولمبية , وأنه سيكون سعيد جدا بمشاركة فلسطين في هذه الألعاب كدولة وأمه حره ومستقلة.

وتحقيقا لهذه الغاية فأن بريطانيا تؤيد بشده جدول أعمال الساعة لرئيس الوزراء الدكتور سلام فياض في تنفيذ خطة السلطة لبناء دولة فلسطينية قبل حلول شهر أب 2012 موعد أنطلاق الألعاب الأولمبية . كما وأفاد بأن بريطانيا تؤيد مبدأ حل الدولتين على أساس حدود 1967 وأن تكون القدس عاصمة مشتركة لدولتين .

وبعدها توالت الكلمات لنائب رئيس جامعة بيت لحم الأب " روبرت سميث " وكلمة لمؤسسة محموعة ديار ألقاها رامي خضر وكلمة المحاضرين القاها سعاده الساحوري وعلاء سلهب , وجاءت خاتمة الكلمات للطالبة هبه محمد الفاخوري نيابة عن الخريجين.

حيث تناولت غالبية الكلمات في طياتها الشكر للاتحاد والقنصلية البريطانية وجامعة بيت لحم ومجموعة ديار ودار الكلمة.

وفي نهاية الحفل قام الاتحاد بتقديم الدروع التقديرية للفنصلية والجامعة ودار الكلمة والمحاضرين , وتم توزيع الشهادات والحقائب والملابس على الخريجين وهم: أسماء العمري، ظافر العبوشي، أحمد الأغبر، فادي بكيرات، علي داود، جميل دراغمة، كامل مراد، أمين عكرماوي، رائد قطينه، رزان حسونه، دعاء سواد، ليلى قطان، محمد الشويكي، أحمد الدميري، أدهم سويطي، مجد الطويل، محمد قطامش، عوده رزق الله، ميرنا بهنان، جمال عدور، نادر القص، روان خير، هبه الفاخوري، مهند زلوم، مراد البشيتي، عبيده حسونه، صفوان دويك، لؤي الشريف، طارق ياسين، مؤيد النتشة وعمر طحل .