وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مزرعة نموذجية للأرانب في يطا

نشر بتاريخ: 01/02/2011 ( آخر تحديث: 01/02/2011 الساعة: 13:43 )
الخليل-معا- قامت مديرية زراعة محافظة الخليل بافتتاح أول مزرعة نموذجية لتربية الأرانب في خلة الميّة في يطّا جنوب محافظة الخليل، حيث تعتبر المزرعة الأولى من نوعها من حيث التنظيم والإدارة والإشراف ونوعية الأرانب، حيث رحب مدير مؤسسة أبو شمسية الزراعية مروان أبو شمسية بالحضور الذي ضم عدداً من المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي وقدم شرحا مفصلا عن أهمية المشروع ورؤية المؤسسات لتطوير مثل هذه المشاريع في المنطقة.

وتحدث رئيس مجلس قروي خلة المية عن الوضع الزراعي العام ومخاطر تاخر الامطار وضرورة دعم القطاع الزراعي في المنطقة لحماية المزارعين ومساعدتهم.

وتحدث مدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوامدة عن أهمية الثروة الحيوانية في المساهمة في تطوير القطاع الزراعي، وأورد بعض الإحصائيات المتعلقة بالثروة الحيوانية في المحافظة، ونوّه إلى ازدياد أعداد مربي الأرانب وأهمية هذه المشاريع في تطوير القطاع الزراعي وضرورة دعم مثل هذه المشاريع لما فيها من الاهمية في زيادة دخل صغار المزارعين و اضاف ايضا بضرورة عمل برامج اذاعية ومحاضرات ارشادية لتعريف الجمهور بفوائد لحم الارنب.

كما تحدث الدكتور لبيب بدر المشرف على المزرعة عن أهمية لحم الأرانب ومواصفاته وخصائصه وفوائده.

وتحدث م جمال العملة مدير مركز ابحاث الاراضي بضرورة العمل على تطوير مثل هذه المشاريع وادراجها ضمن المشاريع التنموية لجميع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي.

كما تحدث مدير بيطرة الخليل د.جواد بدرعن وضع جميع امكانيات الدائرة من اطباء ومختبرات لمساعدة مربي الارانب لتطوير هذا القطاع.

وفي نهاية الافتتاح قام الحضور بجولة في المزرعة والتعرف على أقسامها، ونوعية الأرانب الموجودة فيها.