وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة نابلس تعقد اجتماع حول انشاء بساتين اشجار الفاكهة

نشر بتاريخ: 01/02/2011 ( آخر تحديث: 01/02/2011 الساعة: 21:57 )
نابلس- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة نابلس اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعا إرشاديا حول تخطيط وإنشاء بساتين الفاكهة.

جاء ذلك ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والممول من الحكومة الهولندية والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية وينفذ بالتعاون مع العديد من المؤسسات غير الحكومية الأخرى.

وتم عقد الاجتماع في مقر مجلس قروي عوريف بحضور المستفيدون من البرنامج وطاقم المرشدون في المديرية (حلام الصدر،محمد عاشور، ماجد خراز، عرفات إشتية) ومندوب اتحاد لجان العمل الزراعي عبد الرحيم برهوش، حيث تم انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج في المحافظة بالتنسيق مع طاقم الارشاد في المديرية والمؤسسات الشريكة.

وتم خلال هذا الاجتماع التعرف على المستفيدين الجدد من البرنامج وتعريف المزارعين بالبرنامج واليات العمل التي سيتم إتباعها لتنفيذ أنشطة الرنامج المختلفة، وارشاد المزارعين للطرق السليمة في إعداد وتخطيط الأرض من اجل زراعة الاشتال وكذلك تم الحديث عن أهمية تسوية الأرض وإزالة الحجارة والحصى وإجراء الحراثة قبل زراعة الاشتال وتم تقديم شرح مفصل ووافي عن المواصفات الجيدة للاشتال خاصة اشتال اللوزيات والزيتون المطعمة.

بالإضافة إلى ذلك تم شرح كيفية عمل الحفر المناسبة لزراعة الاشتال من حيث الأبعاد المناسبة وهي في اللوزيات 5*5 م ، اما بالنسبة لاشجار الزيتون فمسافة الزراعة هي 7*7 م وأهمية إضافة السماد العضوي المختمر للاشتال بخلطه مع التربة التي سيتم إضافتها على الاشتال.

وعبر المزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لتقديم الخدمات الارشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين المستفيدين والتي لها الاثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينيين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الانتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزراع وتمسكه بارضه.