وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كمية الأمطار الهاطلة على سلفيت 240 ملم

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 16:24 )
سلفيت- معا- ابتهج المزارعون والمواطنون بالمنخفض الجوي الأخير الذي ساد المنطقة في الأيام الثلاثة الماضية والذي أدى إلى سقوط كميات لا باس بها من الأمطار على المنطقة بلغت 78 ملم على مدينة سلفيت وهي أعلى كمية من الأمطار تسجل في مناطق الضفة الغربية خلال الثلاثة أيام الماضية.

وأفاد مدير زراعة سلفيت المهندس إبراهيم الحمد أن كمية الأمطار هذه أنعشت آمال المزارع وذلك بسبب انحباس الأمطار قبل هذا المنخفض لأيام طويلة وخاصة أننا في نهاية أربعينية الشتاء والتي تتميز هذه الفترة بشدة برودتها ونسبة هطول عالية ألا أن تأخر هطول الأمطار لفترات طويلة وعدم تدني درجات الحرارة بشكل مناسب يمكن أن يؤدي إلى تأثر قطاع البستنة الشجرية بهذا الموضوع وخاصة أن أشجار الفاكهة ومنها أشجار الزيتون تحتاج إلى ساعات برودة مناسبة من اجل الحصول على نسبة أزهار وعقد مناسبة.

وأضاف الحمد أن هذه الكمية من الأمطار وتدني درجة البرودة أدى إلى إنقاذ الموسم الزراعي بشكل عام ولو بدرجة بسيطة حيث وصلت كمية الأمطار على محافظة سلفيت لهذا الموسم حتى نهاية شهر كانون ثاني 240 ملم وهي تساوي ما نسبته 35% من نسبة الهطول في محافظة سلفيت.

وتعتبر هذه الكمية اقل بكثير من الكمية التي هطلت على المحافظة في نفس الوقت من العام الماضي والتي بلغت 330 ملم.

هذا وتعتبر كمية الأمطار التي هطلت في الأيام الماضية مناسبة لجميع القطاعات الزراعية وخاصة قطاع المحاصيل الحقلية والبستنة الشجرية والمراعي وقطاع الثروة الحيوانية والنحل وتغذية المخزون الجوفي والينابيع.