وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقييم برنامج مكافحة الحمى المالطية في محافظات جنوب الضفة

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 14:11 )
الخليل- معا- ضمن نشاطات مشروع الحمى المالطية تم تنفيذ ورشة عمل في مركز التدريب في محطة العروب الزراعية حول تقييم برنامج مكافحة الحمى المالطية في فلسطين، وتم افتتاح الورشة من قبل المهندس بدر الحوامدة مدير زراعة محافظة الخليل حيث رحب بالدكتور وليد عبد ربه مدير مؤسسة هورايزون ووزير الزراعة السابق.

واوضح المهندس بدر الحوامدة أن الإنخفاض في نسب الإصابة بالحمى المالطية ما كان ليتحقق لولا تضافر الجهود من الإدارة العامة للخدمات البيطرية والإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية وتمويل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما أكد على ضرورة تضافر جميع الجهود للحد من انتشار هذا المرض وربط جميع المساعدات المتعلقة بالثروة الحيوانية في هذا البرنامج بالإضافة إلى الإستفادة من مشروع تخضير فلسطين في نشر الوعي لمكافحة هذا المرض من خلال محاضرات توعية لمكافحة مرض الحمى المالطية على جميع المستويات منها الأندية النسوية والصحة والمدارس .

بعد ذلك تحدث الدكتور جواد بدر مدير بيطرة محافظة الخليل عن أهمية المحافظة حيث تحتل المرتبة الأولى في أعداد الثروة الحيوانية وفي نسب الإصابة بمرض الحمى المالطية.

وفي ذات السياق استعرض المهندس يونس صبيح من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المراحل التي مر بها المشروع والأهداف التي تم تحقيقها من خلاله وركز على إحصائيات ومعدلات الإصابة في محافظة الخليل خلال فترة تنفيذ المشروع.

وعن تقييم مشروع الحمى المالطية أوضح الدكتور عبد ربه أهمية هذا التقييم في وضع نقاط القوة والضعف وتحديد الفرص والمخاطر لإنجاح المشاريع المستقبلية ومن ثم تم تقسيم الحضور إلى مجموعات وتقييم المشروع ووضع الدروس المستفادة والتوصيات.