وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وحدة مناهضة الجدار تنفذ يوم استصلاح وزراعة للاشجار في أم سلمونة

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 17:04 )
بيت لحم- معا- نفذت وحدة مناهضة الجدار والاستيطان في مديرية زراعة بيت لحم اليوم الخميس، يوم استصلاح وزراعة أشجار في منطقة جورة الهدري في أم سلمونة.

وتم زراعة العديد من أشجار البطم والخروب وأشجار الصنوبر المثمرة، والعديد من اشتال الصبر وكلها مقاومة للجفاف وذات طبيعة جبلية.

وشارك في النشاط العديد من المتضامنين الدوليين إضافة للمزارعين من أصحاب الأراضي، والذين قاموا بتشكيل حفر لتجميع مياه الإمطار على كثير من الأشجار الذي تم زراعتها في الموسم الزراعي الماضي.

وقام المتضامنون بتنظيف وتأهيل مساحة من الأراضي الزراعية والمليئة بالأشواك والحجارة التي تعيق عمليات الزراعة، كخطوة لتجهيزها للزراعة بالأشجار المثمرة.

ويذكر أن أعمال الاستصلاح اليدوي، وعلى الرغم من الجهد والوقت الكبيرين الذي تحتاجه، إلا أنها تعتبر من الطرق الناجحة والفعالة في حماية الأرض من أطماع الاحتلال ومن اعتداءات المستوطنين المتزايدة.

ولا بد من تضافر الجهود الرسمية والشعبية لكل المؤسسات والجمعيات واللجان العاملة في القطاع الزراعي لتوسيع دائرة الاستصلاح الزراعي اليدوي لتشمل معظم المناطق المهددة بالاستيطان والجدار في مختلف مناطق المحافظة والمحافظات الأخرى، لزيادة الإنتاجية الزراعية، ولتحسين مستوى دخل المزارعين وتعزيز صمودهم.