وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة "القيم الديمقراطية بين الواقع الموجود وإمكانية التطبيق" بجنين

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 03/02/2011 الساعة: 18:47 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية اليوم ورشة عمل بعنوان "القيم الديمقراطية بين الواقع الموجود وإمكانية التطبيق" بدعم من المساعدات "الكنسية الفنلندية"، وذلك في مركز بلدية جنين الشبابي "شارك".

وتطرق المشاركون في الورشة إلى مفهوم الديمقراطية والتطور التاريخي لهذا المفهوم الذي جسدته وثيقة إعلان الاستقلال في الفقرة الحادية عشرة والثانية عشرة منها بالكثير من القيم الديمقراطية، التي تعبر فعلا عن قمة الحضارة والتطور في أي مجتمع من المجتمعات، وهي عنت فيها الدولة الفلسطينية المستقبلية بشكلها الديمقراطي الحضاري المتطور الذي تتجسد فيه قيم الاحتفاظ بالهوية الوطنية الفلسطينية والمواطنة الفاعلة بممارسة كل مواطن لحقوقه وواجباته دون تخاذل أو كلل.

وأشاروا أن وثيقة الاستقلال رسمت مجتمعا حرا متسامحا يتقبل الآخر ويحترم سيادة القانون وعلى قناعة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، وأيضا الانتخابات النزيهة كأنهم ركن من أركان تطبيق الديمقراطية.

وعبر المشاركون، عن أن المجتمع الفلسطيني يعاني من خلل على هذا الصعيد بسبب العادات والتقاليد ووجود الاحتلال، مطالبين كافة المؤسسات بالعمل على نشر هذه القيم وترويج ما ورد في وثيقة الاستقلال.