وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-اختتام دورة حـول "رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح"

نشر بتاريخ: 05/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 10:06 )
غزة- معا- اختتم مركز "الميزان" لحقوق الإنسان، وبمشاركة مؤسستي إنقاذ الطفل البريطانية والسويدية دورة تدريبية بعنوان "رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح"، ضمن مشروع تقوية آلية الرصد والإبلاغ 1612، والممول من مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية في قاعة فندق الكمودور بمدينة غزة.

وشارك في حفل الاختتام محمود أبو رحمة منسق العلاقات الدولية وشيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان، وسلوى الطيبي مديرة مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية في قطاع غزة و أسامة دامو منسق الاتصال والتوثيق في إنقاذ الطفل البريطانية، وأحمد ابو شمالة مساعد الشؤون الإنسانية في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

من جانبه شكر أبو رحمة، مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية على التعاون المستمر والفعال الذي يهدف لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الطفل، كما شكر الحضور على روح الالتزام التي تميزوا بها، متمنياً أن تكون الدورة قد كانت بحجم توقعاتهم، من حيث زيادة معرفتهم خاصة بقرارات الأمم المتحدة وخاصة قرار 1612 وآلياته، وتطوير مهاراتهم في كيفية رصد انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح وآليات الحماية نحو تحسين حماية الأطفال ضحايا الاحتلال والحصار والحرب.

وشدد أبو رحمة على أهمية أن ينقل المشاركون والمشاركات المعرفة والمهارة التي حصلوا عليها في الدورة للفئات التي يستهدفوها خلال عملهم، حيث تعد عملية نقل المعرفة هدف أساسي من أهداف الدورة للمساهمة في نشر وتعزيز حقوق الطفل.

من جانبها، شكرت سلوى الطيبي مديرة مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية في قطاع غزة الحضور على الاهتمام الكبير في الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات خلال سير الجلسات، ومركز الميزان على تنظيم والتنسيق لعقد مثل هذه الدورة والتعاون الدائم مع المؤسسة، متمنيةً لهم أن تكون قد لبت الدورة توقعاتهم وخلقت لديهم الدافعية لزيادة العمل من أجل العمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع.

وقد استمرت الدورة أربعة أيام متتالية بواقع (24) ساعة تدريبية، حيث تتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين باتفاقية حقوق الطفل وآليات حماية الطفل وقرارات الامم المتحدة ذات العلاقة وحماية النساء والأطفال في النزاع المسلح وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وآلية الرصد والإبلاغ لانتهاكات حقوق الطفل في وقت النزاع المسلح.