وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة: بيان الرباعية لم يرق لمستوى التوقعات والأحداث في المنطقة

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 11:27 )
السلطة: بيان الرباعية لم يرق لمستوى التوقعات والأحداث في المنطقة
رام الله- معا- قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان "بيان الرباعية اقل مما توقعنا ولم يرق الى مستوى ما توقعنا منه والى مستوى الاحداث التي تشهدها المنطقة وتتطلب اتخاذ قرارات".

واضاف عريقات لوكالة "فرانس برس"، "كنا نأمل نتيجة للاحداث التي تشهدها المنطقة ان تتخذ الرباعية قرارا تاريخيا بالزام اسرائيل وحكومة (بنيامين) نتانياهو بوقف الاستيطان والاعلان عن الالتزام بحدود الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها القدس الشرقية".

وشدد على ان "الخطر الحقيقي والوحيد على امن منطقة الشرق الاوسط وسلامتها واستقرارها هو الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وعدم اعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية والانسانية والسياسية".

ورحب نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة، بأية لقاءات مع اللجنة الرباعية الدولية، وطالب بموقف حازم تجاه الاستيطان "حتى نتمكن من العودة إلى المفاوضات".

وقال أبو ردينة في تصريح نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، تعقيبا على بيان الرباعية الدولية في أعقاب اجتماعها في ميونخ، اليوم السبت، إن استمرار الأزمة في الشرق الوسط مرتبط باستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والعربية.

واكدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط السبت في المانيا "وجوب" استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين المتعثرة منذ ايلول/ سبتمبر بالنظر الى الازمة التي تشهدها مصر والمنطقة.

واجتمعت الرباعية الدولية على هامش مؤتمر الامن في ميونيخ بجنوب المانيا في حضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون وروسيا سيرغي لافروف والاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وجاء في اعلان صدر في ختام مناقشات الرباعية انه بعد "اخذ العلم بالاحداث الخطيرة في مصر وفي بلدان اخرى من المنطقة في الايام الاخيرة"، قام اعضاء اللجنة "ببحث تبعات هذه الاحداث على سلام اسرائيلي عربي واتفقوا على معاودة مناقشتها بشكل اولي" خلال الاجتماعات المقبلة واولها متوقع في منتصف اذار/ مارس.

وقال الاعلان "بالنظر الى الاحداث في الشرق الاوسط، عبرت اللجنة الرباعية عن قناعتها في ان اي تاخير اضافي في استئناف المفاوضات" المجمدة منذ ايلول/ سبتمبر بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية "سيضر بفرص السلام في المنطقة".

من جهتها، اعتبرت السلطة الفلسطينية ان البيان الذي صدر عن اللجنة الرباعية "لم يرق الى توقعاتنا"، مؤكدة ان "الاحتلال الاسرائيلي هو الخطر الوحيد على امن المنطقة".