وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ايهود بارك يسأل اوباما : لماذا تركتم مبارك لكلاب الطريق؟

نشر بتاريخ: 06/02/2011 ( آخر تحديث: 06/02/2011 الساعة: 15:40 )
القدس - معا - بنفس طريقة اللعب التي كانت تستخدمها اسرائيل مع الزعيم الراحل ياسر عرفات، يتبادل الامريكان والاسرائيليون الادوار وفيما يلعب احدهما دور "العدو " يلعب الاخر دور الصديق، وتحت عنوان "اسرائيل تود مساعدة الرئيس مبارك"، قال موقع قضايا مركزية باللغة العبرية ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك توجّه لواشنطن لمعرفة دوافع واهداف قيام امريكا بالتخلي عن الرئيس مبارك وتركه لكلاب الطريق تنهشه، على حد وصفه.

وقال الموقع ان سفارة اسرائيل في واشنطن منهمكة بترتيب سلسة لقاءات بين وزير الجيش باراك وبين كبار قادة الحكم في الادارة الامريكية في الايام القريبة القادمة.

وقد اتفق رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو وايهود باراك ان يتوجه الاخير الى واشنطن لعقد سلسلة لقاءات حول نفس الموضوع، وبشكل عاجل للحصول على تفسير للموقف الامريكي.

ووصف الموقع الامر على النحو التالي: يريد باراك ان يعرف لماذا خانت امريكا حليفها مبارك وبشكل بشع وتركته لكلاب الطريق تنهشه رغم انه ملتزم منذ 30 عاما بالاتفاقات مع الولايات المتحدة والغرب واسرائيل، وقال الموقع ان قلقا كبيرا يسري في اسرائيل نحو هذا الموقف "الغادر" من ارميكا تجاه حلفاء الغرب في المنطقة.

وقالت مصادر اسرائيلية ان نفس الموقف سبق وقامت به الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية، وفيتنام الجنوبية والان تتخلى عن مصر وتضغط وتدفع بمبارك للتنحي الفوري وتوفد مبعوثها لانجاز ذلك عنوة وهو ما لم تفهمه اسرائيل بل انها ترى ان الامر يأخذ طابع الانتقام الشخصي من مبارك.

وقال الموقع ان القلق والاسئلة الحائرة يطرحها ايضا الى جانب باراك، نتانياهو وشمعون بيريس وفؤاد بن اليعازر، ورغم التعتيم الاعلامي الذي فرضه نتانياهو على وزرائه لعدم اغضاب امريكا فان اسرائيل اقترحت كل انواع الدعم المطلوب لمصر ومنه ادخال كتيبة عسكرية مصرية الى شمال سيناء لضبط الحدود، وتريد ان تعرف اسرائيل من خلال المباحثات الان ( كم هي العلاقة بين اسرائيل وامريكا وهل يمكن في لحظة ما ان تتخلى امريكا عن اسرائيل مثلما تخلّت عن مبارك ؟؟ ).