وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشيخ ادعيس يدعو لضرورة إنصاف المرأة وإعطائها حقها في الميراث

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 15:26 )
رام الله -معا- دعا رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، الشيخ يوسف ادعيس، إلى ضرورة إنصاف المرأة وإعطائها حقها من الميراث والثورة على العادات والتقاليد في الحياة بما يخص موضوع حق المرأة في الميراث.

وقال ادعيس خلال اللقاء الذي عقد بمقر مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بعنوان "طرح أفكار جديدة بخصوص آليات تنفيذ الميراث في الدوائر الحكومية" وذلك بحضور عدد من المهتمين والمحامين، أن موضوع الميراث اهتمت به كل الشرائع السماوية.

وتناول ادعيس حكم الميراث في الشريعة الإسلامية وعملية توزيعها حسب أصول وتعاليم الدين، موضحا أن المشكلة تكمن في التطبيق والتنفيذ ولعدم وجود دائرة تنفيذ شرعية، لتسهيل تنفيذ الاحكام الشرعية المتعلقة بأحكام النفقات والحضانة والمشاهدة، داعيا إلى ضرورة توعية المجتمع الفلسطيني والمرأة بشكل خاص في موضوع الميراث والإحكام الشرعية لذلك.

بدورها أكدت مها أبو دية على ضرورة مخاطبة المسؤولين وحثهم على الإسراع في تنفيذ هذه الآلية بما يخدم الفرد والمجتمع والمرأة، مضيفة أن خدمة النساء المتوجهات للمركز وللمحاكم الشرعية وتقديم الدعم والعون لهن قادت إلى التعاون والعمل المشترك بين المركز المحاكم الشرعية.

وشكرت أبو دية الشيخ ادعيس على اهتمامه بالحضور والمشاركة، مشيرة إلى أن ذلك يعبر عن اهتمامه ورعايته للتعاون والعمل المشترك وقراراته الجريئة وخاصة المتعلقة بحقوق المرأة بشكل خاص والأسرة بشكل عام.