وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والقدس المفتوحة توقعان اتفاقية

نشر بتاريخ: 07/02/2011 ( آخر تحديث: 07/02/2011 الساعة: 16:43 )
رام الله -معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يوم الاثنين اتفاقية تعاون مشترك لتنظيم مؤتمر حول المسؤولية المجتمعية للجامعات هو الأول من نوعه عربياً ومحلياً.

ووقع الاتفاقية في مقر رئاسة جامعة القدس المفتوحة برام الله أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة وأ. اسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بحضور كل من: أ.د. سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، د. يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية، م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أ. شادية مخلوف مديرة دائرة الجودة في الجامعة، وأ. لوسي حشمة مديرة العلاقات العامة في الجامعة وأ.ليالي عثمان مديرة العلاقات العامة في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" من خلال اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بدعم مالي للمؤتمر الذي ستنظمه الجامعة بالتعاون مع "الايسيسكو".

ورحب أ. التلاوي بفكرة المؤتمر، مشدداً على أهمية المسؤولية المجتمعية التي ينبغي لجامعات أن تقوم بها تجاه المجتمع.

وأشار إلى أن المؤتمر سيأخذ بعداً اقليمياً وعربياً لأنه الأول من نوعه الذي يعقد على هذا الصعيد، قائلا" في هذه المرة التي يقام بها مؤتمر داخل فلسطين ويأتي العرب إلينا للاستفادة من خبرتنا على عكس المؤتمرات الأخرى "، منوهاً إلى حسن تنظيم "القدس المفتوحة" لورش عمل سابقة نظمت بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وأبدى استعداد اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم للتعاون مع كافة المؤسسات الوطنية والجامعية بهدف خدمة الشباب والمجتمع.

بدوره شكر أ. د. يونس عمرو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على ما تقدمه من جهود بارزة لإعلاء صوت الثقافة والتربية في فلسطين. وقال إن اللجنة الوطنية بقيادة التلاوي استطاعت ان تتغلب على العديد من العقبات وتصوب المسار وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة من اللجنة.

وبارك أ.د. عمرو توقيع الاتفاقية، مؤكداً أن عقد مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات، يأتي في صلب اهتمامات "القدس المفتوحة" التي لا ينحصر دورها على العملية التعليمية، بل تحمل على كاهلها مهمة القيام بمسؤولياتها تجاه مجتمعها.

بدوره استعرض د. يوسف ذياب محاور المؤتمر وأهميته على الصعيدين الوطني والأكاديمي، مبيناً أن المؤتمر سيتطرق إلى دور الجامعات في تحقيق المسؤولية المجتمعية، إضافة إلى دور القطاعات المختلفة في تعزيز مبادرات المسؤولية المجتمعية. كما سيتناول المعوقات التي تواجه الجامعات الفلسطينية في تحقيق هذه المسؤولية، وأثر الحرية الأكاديمية واستقلالية الجامعات على قيامها بدور المسؤولية المجتمعية.