وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكالة الغوث تطلق دورة القيادة الشابة للأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 10:47 )
أريحا- معا- أطلق برنامج الشؤون والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوثبرنامج تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة دورة تدريب القيادات الشابة من الأشخاص ذوي الإعاقة في الضفة الغربية، بحضور ممثلين عن برنامج الصحة النفسية في وكالة الغوث وطاقم شؤون المرأة ووزارة الشؤون الاجتماعية والإتحاد العام للمعاقين ومؤسسة قادر ولجنة التنسيق العليا للجان المحلية لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتستهدف الدورة 46 مشاركا ومشاركة من القيادات الشبابية من الأشخاص ذوي الإعاقة من الجنسين الذين يتراوح أعمالهم ما بين (17-35) من جميع مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وذلك في منتجع مدينة القمر في أريحا لمدة 4 أيام.

وتم اختيار الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اللجان المحلية لتأهيل المعاقين في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية ومن خلال لدجنة التنسيق العليا للجان المحلية لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وبرنامج الإعاقة في وكالة الغوث وبرامج الوكالة الأخرى ومن خلال المؤسسات غير الحكومية بالتعاون مع مشروع الأهداف الإنمائية الألفية للتنمية.

وتهدف هذه الدورة إلى إيجاد بيئة إيجابية لبناء الثقة لذوي الاحتياجات الخاصة في تعزيز مهاراتهم في التواصل المجتمعي وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وإستراتيجيات التكيف مع الصعوبات التي يواجهونها.

كما تهدف هذه الدورة إلى زيادة ومناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تهدف هذه الدورة إلى خلق مجموعة شبابية جديدة من الشباب والشابات من ذوي الإعاقة قادرة على المشاركة في قيادة حركة الإعاقة وإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم إضافة إلى إتاحة الفرصة في تبادل الخبرات مابين المناطق المختلفة وإفساح الفرصة للمرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة في أخذ دور فاعل والمشاركة والالتقاء بنظرائها في جو من المساواة.

ومن المواضيع التي سيتم تدريب المشاركين عليها في هذه الدورة التكيف الذاتي ووعي الذات والتوعية الخاصة بالنوع الاجتماعي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومهارات التفاوض ومهارات الاتصال ومهارات إدارة الصراع ومهارات المناصرة والتفاوض والضغط بالإضافة إلى قضاء فترات ترفيهية.