وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-انتخاب هيئة قيادية للعاملات في القطاع غير المنظم

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 13:34 )
غزة- معا- انتخب المؤتمر التأسيسي الأول للعاملات في القطاع غير المنظم " المهن المنزلية اليدوية " هيئة قيادية للاتحاد من 15عضوا يمثل الخمس محافظات على مستوى قطاع غزة وذلك بمشاركة من 96سيدة تلقين دورات تدريبية ونقابية ومهنية من قبل مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بقطاع غزة.

وعقد المؤتمر التأسيسي والذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ الحركة النقابية من حيت تشكيل جسم لهذا القطاع الواسع والكبير والذي يمثل شريحة كبيرة من النساء العاملات في القطاع غير المنظم تحت إشراف مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وبتمويل وشراكة الوكالة الكاثوليكية للتنميةKZE ومؤسسة السلام والتضامن في مقاطعة كاستا لامنشا باسبانياCLM ومكتب المساعدات الشعبية النرويجية NPA وذلك في مقر الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين بغزة.

وفي بداية أعمال المؤتمر ألقى مدير مركز الديمقراطية وحقوق العاملين فرع غزة المحامي كارم نشوان كلمة ركز فيها على ضرورة توفير الحماية الاجتماعية للعاملات في القطاع غير المنظم والذي يمثل شريحة كبيرة من النساء معلنا في نفس الوقت عن انطلاق أعمال المؤتمر داعيا الجميع للعمل على إنجاحه.

وأشار المحامي نشوان إلى أن هذا المؤتمر سيكون عرسا ديمقراطيا في تاريخ الحركة النقابية من حيت إجراء انتخابات للعاملات في هذا القطاع لانتخاب من يمثلهن في الاتحاد على مستوى القطاع .

وبدوره أكد نضال غبن مسؤول وحدة التنظيم النقابي في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين على الدور الذي يقوم به مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في تبني قضايا العاملات غير المنظمات وسبل إيجاد نقابة تدافع عن حقوقهن مشيرا إلى أن التنظيم النقابي هو مفتاح الحل للعاملين عامة ومن ليس لهم عنوان خاصة.

وقال "غبن أن هذا العمل يحتاج إلى تكامل الجميع وسيكون ذلك خطوة في بداية الطريق، مشددا في نفس الوقت على أهمية تنظيم هذا القطاع وتشكيل الإتحاد الذي يمثله ويدافع عن مصالحه الاقتصادية والاجتماعية".

وتطرق الدكتور كمال قديح الأخصائي الاجتماعي إلى أهمية الآثار الاجتماعية والدوافع الهامة لكي يصبح للعاملات في القطاع غير المنظم والذي كان مهمشا اتحادا قويا يدافع عنه.

بدوره أشار النقابي عبدا لكريم الخالدي إلى أن تشكيل جسم نقابي للعاملات غير المنظمات سيعطي اهتماما كبيرا من قبل المؤسسات المهتمة بالتنمية بهذا الجسم.

وبعد مناقشة النظام الداخلي لإتحاد العاملات في القطاع غير المنظم بصورة معمقة وجوهرية وإجراء تعديلات عليه تم إقراره من قبل الجمعية العمومية والمجلس العام وبعد ذلك جرت الأتنخابات وتم انتخاب 15 عضوة تمثل الإتحاد على مستوى جميع المحافظات.