وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطليان: نحن هنا من اجل التضامن مع كرة القدم الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/02/2011 ( آخر تحديث: 08/02/2011 الساعة: 22:15 )
بيت لحم- معا - نظمت اكاديمية بيت لحم لكرة القدم اولى الوجبات التدريبية لوفد المدربين الايطاليين الذين حلو ضيوفا على الاكاديمية في اطار برامج التضامن الرياضي والكروي التي تنفذها الاكاديمية لتسليط الضوء على واقع الرياضة الفلسطينية والنهوض بها خصوصا كرة القدم التي شهدت نهضة كبيرة في العامين الاخيرين .

وفي هذا الاطار شهد استاد الخضر الرياضي ببلدة الخضر الى الغرب من بيت لحم وجبة تدريبية لطالب اكاديمية كرة القدم حيث قام سامر بابون من طاقم الاكاديمية بالترحيب بالضيوف وتعريف الطلبة على ضيوفم اكاديميتهم بحضور طاقم مدربي الاكاديمية وعلى راسهم عبد الله مطر ورائد الهريمي ، بعد ذلك وفد المدربين بتنفيذ التدريبات واعطائهم بعض التدريبات الخاصة بالاحماء ومهارات السيطرة على الكرة والتواصل .

ومن ثم قاموا بتقسيمهم الى مجموعات كل وفق دوره في اللعبة فيما قام المدرب دي فيدو صاحب مدرسة تدريب حراس المرمى بتدريب حراس مرمى الاكاديمية حيث عبر عن اعجابه بهم وبقدراتهم التي يمكن ان تتطور وتصل الى مستوى عالي اذا ما تواصل الاهتمام بهم ومتابعتهم من قبل الاكاديمية ومدربيها .

واستمرت التدريبات نحو ساعتين ونصف حيث لاقت التدريبات ترحاب الاطفال وسعادتهم بالتعرف الى هذه المجموعة من المدربين الايطاليين المشهورين الذين كانت سمعتهم على المستوى الايطالي والدولي .

المدرب الايطالي المعروف على المستوى العالمي الى جانب المستوى الايطالي ماريو نابي قال انهم فرحين لوجودهم في فلسطين في اطار التبادل مع اكاديمية كرة القدم من خلال برامج التبادل مع مؤسسة يوحنا بولس الثاني معربا عن مدى الاثارة التي يعيشها وهو يزور بيت لحم بشكل خاص وفلسطين بشكل عام .

واضاف نابي انه موجود في فلسطين من اجل تعزيز التعاون مع الجهات المسؤولة عن تطوير وتدريب كرة القدم بشكل محترف من خلال وضع تجربتهم تحت تصرف مسؤولي تدريس الكرة الفلسطينية لهؤلاء الاطفال المتميزين والرائعين كما قال.

كما اشار نابي الى ان فلسطين ما زالت تعاني من نقص في البنية التحتية رغم ما سمعه وشاهده من تطوير لكرة القدم في فلسطين داعيا كافة الجهات الايطالية الاهلية والرسمية الى مساعدة فسطين لتطوير كرة القدم وتحسين فرص التدريب مشيرا الى انه لمس سعيا وحبا من قبل الاطفال الذين دربهم من اجل لعب كرة قدم بمستوى عالي.

واضاف نابي الى ان هناك قدرات مثيرة وتلفت الاهتمام مشيرا الى ان هذه القدرات ستكون بمستوى كبير اذا ما لاقت التدريب الصحيح مشيرا الى انه سينقل الى المستوى الكروي في ايطاليا انه يوجد في فلسطين كرة جميلة تحتاج الى الاستمرار والتطور وصولا الى الاحتراف وانه من خلال التواصل والتعاون مع كل محبي الكرة في ايطاليا والعالم لتكون الكرة اداة للحوار والتواصل .

المدرب الايطالي المشهور ماريو بورتولازي مساعد المدرب الايطالي المشهور روبيرتو دونادوني الذي قاد منتخب بلاده لكاس العالم في حينه قال انهم هنا للتضامن مع كرة القدم الفلسطينية من خلال المساهمة في تقديم وجبات للاطفال الفلسطينين عبر تعاون مع مؤسسة يوحنا بولس الثاني واكاديمية كرة القدم فيها .

واشار بورتولازي الى انه سعيد لوجوده في بيت لحم وفلسطين معتبرا تواجده فرصة وتجربة جيدة سيما وانها المرة الاولى التي يزور بها بيت لحم لتدريب الاطفال الفلسطينين بعض مهارات كرة القدم مؤكدا على انه بالرغم ان الفترة قصيرة الا انها تشكل فرصة للتواصل والحوار وهي اهم الاهداف التي تعكسها كرة القدم الفلسطينية .

واعرب بورتولازي عن امله بان تساعد زيارة وفد المدربين الايطاليين بتطوير اداء الاطفال الفلسطينين من اجل مستقبل كروي فلسطيني اكثر مهارة واحتراف مشددا على انه سيعمل على ايجاد علاقات متميزة ومستمرة بين اطفال فلسطين واطفال ايطاليا من خلال ترتيب زيارات وتبادل رياضي كروي وثقافي مع اطفال وطلاب اكاديميته لكرة القدم التي تضم 155 طالبا ايطاليا موضحا انه سيعمل على عقد مباراة بين طلال اكاديميته واكاديمية بيت لحم .

واكد بورتولازي ان وفد المدربين سيزور بالاضافة لبيت لحم القدس واريحا وجنين وسيحل ضيفا على الفرنسيسكان في القدس وسيقدم تدريبات لاطفال فلسطين في هذه المدن التي سمع عنها القليل وهو سعيد بزيارتها ورؤسة اطفالها وكبارها خصوصا اؤلئك الذين يحبون كرة القدم ويسعون لتطويرها باعتبارها لعبة العصر
وفي اطار التعقيبات على الزيارة من قبل طلال الاطاديمية قال الطالب عبد الله الازرق 15 عاما نحن فرحين بوجود هؤلاء المدربين المتميزين والمشهورين الذين انتظرناهم منذ بداية العام مشيرا الى ان الطلبة في الاكاديمية يرخبون بهم اكبر ترحيب لانهم قدموا من اجل مساعدتنا وتدريبنا مهارات القدم بشكل احترافي معربا عن امله بتكرار التجربة .

اما الطلب بشارة نزال 14 عاما فقال انهم اليوم سعداء جدا لما قدمه لهم المدربين الايطاليين موضحا ان هذه التدريبات القصيرة شكلت لهم دافعا وفرصة للتعرف على معنى الاحتراف بكرة القدم من خلال التدريبات التي تلقوها اليوم مطالبا ادارة الاكاديمية بالعمل على عقد دورات تدريبية مع المدربين الايطاليين في المستقبل لفترة اطول حتى يتسنى لهم اخذ اكبر قدر من المعلومات والتدريبات .

الطالب احمد سلامة وهو من الجيل الصغير جدا في الاكاديمية ويبلغ من العمر 12 عاما عبر عن سعادته بهذه الوجبة التدريبية قائلا انه فرح اليوم لوجوده في الاكاديمية بوجود المدربين المشهورين من ايطاليا واضاف انه يشكرهم على اهتمامهم وحضورهم الى فلسطين من اجل تدربي الاطفال مهارات كرة القدم .
من ناحيتهم عبر مدربي الاكاديمية عن اعجابهم بما قدمه المدربين الايطاليين حيث قال المدرب عبد الله مطر ان هذه التدريبات تعطي طلاب الاكاديمية فرصة للتعرف على مدربين كبار كان لهم سمعتهم وتاريخهم سواء فيلعب كرة القدم او تدريبها في دولة تحظى بسمعة كبيرة في مجال كرة القدم .

واشار مطر الى ان وجود المدربين الايطاليين فرصة للتعريف بالتطور الذي تشهده الكرة الفلسطينية رغم كافة الصعاب التي تواجها كرة القدم في فلسطين من خلال تعريفهم على الواقع الذي تعيشه فلسطين وكرة القدم فيها هذا بالاضافة الى انها تشكل فرصة للطلاب للتعرف على انواع جديدة للتدريب وهي نماذج قدمها المدربون الايطاليون اليوم في اولى وجباتهم التدريبية .

المدرب رائد الهريمي قال وهو يتابع المدربين الايطاليين وهم يقدمون التدريبات للاطفال الفلسطينين من طلابه انها تشكل للاطفال فرصة للالتقاء بهذه المجموعة من المدربين معتبرا هذه الخطوة خطوة مهمة ومثيرة وتشكل اداة لاستفادة الاطفال للتعرف على انواع جديدة من التدريبات لتنمي لديهم مهارات اللعب .
الاعلامي عنان شحادة الذي كان يغطي اولى وجبات التدريب لوفد المدربين الايطاليين قال ان هذه الزيارة تشكل فرصة رياضية كروية للتعريف بالنهضة الرياضية الفلسطينية في السنوات الاخيرة الى جانب امكانية ان تشكل اداة للتعاون والتضامن مع كرة القدم الفلسطينية هذا بالاضافة الى انها تشكل فرصة لتعريف هذه الاسماء الكبيرة في كرة القدم على معوقات الاحتلال امام كرة القدم في فلسطين .

سهيل دعيبس منسق عام اكاديمية كرة القدم قال ان هذه الزيارة جاءت بتنظيم من اكاديمية كرة القدم التابعة لمؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الاوسط وتاتي ضمن برامج الاكاديمية للتعريف بالواقع الكروي الفلسطيني والجهود المبذولة للنهوض بكرة القدم في فلسطين بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم حيث تعتبر الويارة الزيارة الثانية لوفد ايطالي كبير بعد زيارة فريق كهنة الفاتيكان قبل عدة اشهر

كما اوضح دعيبس ان الوفد يضم عدة مدربين ابرزهم ماريو بورتوزالي وهو المساعد الاول لمدرب المنتخب الايطالي المشهور روبيرتو دونادوني الذي قاد منتخب بلاده الى كاس العالم هذا بالاضافة الى ماركو نابي وفيليسي كونتانفيني وكوسبي دي فيدو كارار ماركو بوسينتو مورونو وفابيو لوبوز والذين يعتبرون من اكبر المدربين على مستوى ايطاليا.