وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة ""CHF تعقد ورشة عمل في بلدية بديا

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 13:47 )
سلفيت- معا- في اطار برنامج تنمية البنية التحتية المجتمعية في الضفة الغربية وغزة والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID والمنفذ من قبل مؤسسة CHF الدولي، تم اليوم عقد اللقاء الرابع في قاعة بلدية بديا غرب سلفيت من ورشة العمل التي تعقدها مؤسسة" CHF".

وتهدف الورشة الى اشراك المجتمع المحلي ومؤسساته في اختيار المشاريع التي تعتبر مشاريع ملحة وحيوية تسهم في تنمية المجتمع المحلي وبنيته التحتية في كافة المجالات الثقافية والشبابية والزراعية والاجتماعية والصحية والبنى التحتية كالطرق والارصفة وتوسيع شبكات المياه والكهرباء وقد ضمت الورشة عددا من ممثلي المؤسسات الحكومية ذات العلاقة ورؤساء واعضاء الهيئات المحلية في بلدات بديا وسرطة ومسحة، اضافة الى عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المحلي والشخصيات العامة.

ورحب رئيس بلدية بديا خالد الاطرش بالحضور جميعا شاكرا الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على تمويلها لهذه المشاريع والتي تنفذها مؤسسة chf في الضفة الغربية وغزة متمنيا للمشاركين النجاح والتوفيق في اختيار المشاريع التي تخدم المواطنين وتساهم في تنمية البنية التحتية لبلدات بديا وسرطة ومسحة وتحسين ظروفهم المعيشية.

وقد سبق وان تم عقد 3 ورشات عمل بهذا الخصوص وتم تقسيم المشاركين الى لجان مختلفة منها اللجنة الاجتماعية من صحة وتعليم واللجنة الزراعية واللجنة الثقافية والشبابية ولجنة البنية التحتية والتي تختص بمشاريع الطرق والمياه والكهرباء وغيرها، حيث تم تحديد الاهداف العامة لهذه اللجان.

وتحديد المشاريع المتعلقة بهذه الاهداف ومناقشتها حيث سيتم اختيار مشروع حيوي وضروري يخدم هذه البلدات والتجمعات السكانية المحيطة حيث افرزت اللجان عدة مشاريع منها مشروع مركز طوارئ ومشروع ستاد رياضي ومشروع منتزه ومشروع مركز ثقافي ومشاريع طرق وغيرها من المشاريع حيث من المقرر ان يتم التصويت من قبل اللجان المشاركة وممثلي المؤسسات على اهم هذه المشاريع في ورشة العمل القادمة بعد مناقشتها وتحديد اهميتها وذلك يوم الاثنين القادم 14/2 في بلدية بديا.

جدير ذكره ان برنامج تنمية البنية التحتية المجتمعية يبلغ حجم التمويل فيه الى 100 مليون دولار خلال الخمس سنوات القادمة، حيث يهدف البرنامج الى تحسين حياة الفلسطينيين من خلال توفير 83 حزمة من مشاريع البنية التحتية بحيث يكون المبلغ لكل حزمة هو مبلغ مليون دولار.

كما يهدف البرنامج الى تعزيز قدرات الهيئات المحلية من خلال مشاركتها في اختيار المشاريع وتعريفها بالمشروع، وتحديد الاحتياجات بين هذه المجالس والتنسيق بينها في اولويات المشاريع الممكنة، وتحديد المناطق الاكثر حاجة واستهدافا من خلال عقد ورش عمل يتم اشراك المجتمع المحلي فيها.

كما سيكون لهذا البرنامج دور في خلق فرص عمل للمهندسين الجدد بالتعاون مع نقابة المهندسين وبراتب رمزي، علما بانه تم تشكيل لجنة من خمس وزارات وهي الشباب والرياضة والتربية والتعليم والحكم المحلي والاشغال العامة والصحة وبالتنسيق مع الهيئات المحلية في كل من بديا وسرطة ومسحة.