وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة الهيدرولوجيين في شمال الضفة الغربية تصدر تقريرها السنوي

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 16:43 )
رام الله -معا- أصدرت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية تقريرها السنوي الخاص بأنشطتها وذلك لعام 2010.

وبين التقرير أن المؤسسة قد عملت على استصلاح 11 بئراً جوفياً منها 9 آبار للأغراض الزراعية والبئرين الآخرين لأغراض الشرب. واستفاد من هذه الأنشطة حوالي 4388 عائلة، وتوفير مياه كافية لحوالي 5123 دونم في المناطق المستهدفة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للاستصلاح 537,458 دولاراً ساهم المجتمع المحلي بـ 44,698 دولاراً.

وشمل الاستصلاح تغيير كافة المعدات القديمة متدنية الكفاءة بمعدات حديثة عالية الكفاءة والذي بدوره قد أدى إلى تقليل تكلفة الإنتاج الزراعية، وزيادة حصة الفرد من مياه الشرب.

وذكر التقرير أن المؤسسة قد أولت أهمية في السنة الماضية لمشاريع الحصاد المائي الزراعي وخاصة في مناطق الأغوار (الجفتلك وفروش بيت دجن) حيث نفذت المؤسسة مشروع استصلاح وإنشاء 11 بركة ترابية، وذلك بهدف تجميع مياه الأمطار وحصص المزارعين من مياه الآبار واستخدامها وقت الحاجة، حيث ركز الاستصلاح على تنظيف البرك القديمة وتوسعتها وتغيير طبقات البلاستيك لتقليل الفاقد، كما تم تسييج هذه البرك لحمايتها من العبث وحماية أطفال المزارعين من الوقوع فيها. وبلغ حجم البرك المستصلحة والمنشئة بـ 25,900م3 بزيادة 39% من حجم البرك الأصلي. كما نفذت المؤسسة استصلاح وإنشاء 15 بئر جمع لسد الاحتياجات من الماء للأغراض المنزلية في المالح والجديدة، واستفاد منها 15 عائلة ذوي الدخل المحدود.

وبلغت التكلفة الإجمالية لأنشطة الحصاد المائي بـ 153,962 دولاراً، استفاد منها 59 مزارع، و835 دونم منها 242 دونم جديد.

وذكر التقرير أن 16,251 متر من أنابيب الري قد تم تنفيذها في الجفتلك، النزلة الشرقية، النصارية، بيت حسن، فروش بيت دجن، والزبيدات، وذلك لتقليل فاقد المياه، ومن اجل خدمة أراضي زراعية جديدة. وقد بلغ عدد الدونمات المستفيدة 1972 دونم منها حوالي 250 دونم تم استصلاحها بعد المشروع. ويقدر عدد المزارعين المستفيدين بـ 288 مزارعا. وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ الأنابيب حوالي 363,172 دولاراً ساهم المزارعون بـ 94,642 دولاراً.

وأفاد التقرير أن خزانين للغرض الزراعي والري المتكامل قد تم تشييدهما في النصارية وبيت حسن، وقد تم إنشاء أنظمة ري متكاملة تخدم المزارعين المستفيدين من هذه الخزانات من خلال تزويدهم بعدادات مياه وري مزارعهم بالانسياب، وبدون عناء. ويستفيد من المشروعين حوالي 53 مزارع وحوالي 360 دونم، الجزء الأكبر منها لم يكن يروى.

وبلغت التكلفة الإجمالية للخزانين 26,316 دولارا، ساهم المجتمع المحلي بـ 25% من هذه التكلفة.

كما ذكر التقرير أن المؤسسة قد عملت في السنة الماضية على الاهتمام بالينابيع وخاصة المهددة منها من قبل المستوطنين. حيث نفذت المجموعة مشروع تطويري على نبع اللبن الشرقية، بلغت تكلفته 32,194 دولاراً، ساهم المجتمع المحلي بـ 8055 دولاراً.

وأشارت المجموعة في تقريرها السنوي، ومن اجل تحسين مستوى المعيشة للعائلات الأكثر فقراً، قد نفذت 27 مشروعاً صغيراً مختلفاً لـ 93 عائلة في قرى: بيت دجن، بيت فوريك، عورتا، الجديدة، مسلية، صيدا، قلقيلية، وكفر ثلث. وقد تراوحت منحة المشروع الواحد من 2000-7395 دولاراً. وقد تم اختيار هذه المشاريع بدقة وعناية مع العائلات المستفيدة ولجان المشاريع وخبراء مجموعة الهيدرولوجيين في هذا المجال.
وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع الصغيرة بـ 455,904 دولاراً.

وللمساهمة في رفع الوعي للعائلات المستفيدة ولتغيير السلوكيات تجاه الحفاظ على مصادر المياه والبيئة واستخدامها بشكل امثل، بين التقرير أن العديد من الأنشطة والفعاليات قد تم تنفيذها في السنة الماضية، من خلال تدريب المزارعين والنساء ولجان المشاريع، من خلال ورش العمل وإلقاء المحاضرات، أو من خلال المشاركة في المعارض والمؤتمرات البيئية، أو من خلال إعداد وطباعة النشرات التوعوية وتوزيعها على مختلف الفئات في المدارس والمراكز النسوية، والشبابية. وقد بين التقرير أن 14,854 نسخة من نشرات التوعية المختلفة قد تم توزيعها والاستفادة منها من قبل: 17 مؤسسة حكومية وغير حكومية، 15 مدرسة، و 6 مجالس محلية.

وذكر التقرير أن العديد من الدراسات المتعلقة بالوضع المائي والبيئي الفلسطيني قد تم العمل عليها في السنة الماضية وبالأخص الدراسة الشاملة لوضع المياه والصرف الصحي لمحافظة طوباس، ولمحافظة طولكرم.

كما بين التقرير أن العديد من التقارير والاستشارات الفنية للمجالس القروية والبلدية والمزارعين قد تم تنفيذها بالسنة الماضية، وبلغ عددها 12، شملت: عمل مخططات، تقديم استشارات، وعمل تقارير فنية. وقد ساهمت هذه الاستشارات في حل إشكاليات جدية لعدد من المواقع منها (بيت دجن، بيتا، كفر ثلث، باقة الحطب، ..

وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى أهم المعيقات التي واجهتها في السنة الماضية، والتي أعاقت وأثرت على عملها، كان من أهمها: القيود والإجراءات الإسرائيلية المفروضة على معدات المياه، اختلاف إجراءات ومنهجية عمل المؤسسات العاملة في قطاع المياه في فلسطين والذي اثر سلباً على عمل المؤسسة، عدم جدية وفاعلية بعض لجان المشاريع المشكلة في المواقع، وضعف مهنية بعض المقاولين في استصلاح الآبار الجوفية.

وفي نهاية التقرير أشارت المؤسسة أن التكلفة الإجمالية لأنشطتها في شمال الضفة الغربية لعام 2010، قد بلغ 1,789,288 دولاراً، ساهم المجتمع المحلي بـ 91,300 دولاراً. وبين التقرير كذلك أن حجم الأنشطة المنفذة من قبل المؤسسة في الأعوام: 2008، 2009، 2010 قد بلغ في شمال الضفة 5,366,066 دولاراً.

كما شكرت المؤسسة في تقريرها كافة المؤسسات الممولة والمؤسسات الشريكة والمجالس القروية والبلدية والمؤسسات الحكومية والمزارعين الذين ساهموا في تنفيذ هذه الأنشطة التي ساهمت وتساهم في تحسين المستوى المعيشي للعائلات الأكثر فقراً وأكثر حاجة، وساهمت كذلك في الاستخدام الأمثل لمصادرنا المائية المتاحة، إضافة إلى خلق العديد من فرص العمل للعديد من العائلات التي فقدت عملها ولجأت إلى القطاع الزراعي.

وعرض التقرير كذلك، خطة المؤسسة في شمال الضفة لعام 2011، والتي ستشمل: استصلاح آبار جوفية، تنفيذ خطوط مياه، استصلاح برك ترابية في مناطق الأغوار، وفي مناطق أخرى في محافظات الشمال، إضافة إلى البدء في مشروع الصرف الصحي لقرى حجه وصره.