وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة العليا للأسرى تناقش تطورات اوضاع الاسرى في السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 09/02/2011 ( آخر تحديث: 09/02/2011 الساعة: 17:33 )
رام الله -معا- التقت سكرتاريا الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى يوم امس (الاربعاء) مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة في جنيف د.ابراهيم خريشة، تم خلاله بحث العديد من الملفات المتعلقة بقضية الاسرى، وضرورة توحيد كافة الجهود للنهوض بهذه القضية ، كما ناقش الاجتماع معاناة الاسرى اليومية وما يتعرضون له من عمليات تنكيل واسعة.

وشدد اللقاء على ضرورة تدويل القضية وايصالها الى كافة الساحات والمنابر الدولية، وتفعيل الجوانب القانونية في هذا الاتجاه، ارتباطا مع القرارات التي اتخذت في المؤتمرات الدولية التي عقدت خلال الفترة الماضية في اريحا وكلا من الجزائر والمغرب حيث جرى التأكيد على ضرورة انشاء ائتلاف دولي لمساندة الاسرى في سجون الاحتلال .

من جهته اكد ابراهيم خريشة على اهمية العناوين المتعلقة بنقل الملف الى الساحة الدولية وتحديدا في الجوانب القانونية، وايجاد السبل الكفيلة بنقله بشكل خاص الى الامم المتحدة وهيئاتها الانسانية وكانت الهيئة العليا ناقشت خلال اجتماع موسع عقدته في مدينة رام الله في وقت سابق الاوضاع الكارثية التي يعيشها الاسرى في سجون الاحتلال وعمليات القمع التي يتعرض لها الاسرى في سجن نفحة وكذلك اقتحام غرف الاسيرات وعمليات البطش التي تعرض لها ،كما توقف الاجتماع امام الخطوات النضالية التي من المقرر ان تقوم بها الحركة الاسيرة خلال الايام القادمة بما فيها التوجه لاعلان اضراب عن الطعام .

وناشدت الهيئة الهيئات الحقوقية والانسانية التدخل الفوري لوقف مسلل الانتهاكات اليومية المتصاعدة التي تمثل خروقات واضحة للقانون الدولي وجرائم حرب بتشريع وغطاء من الحكومة الاسرائيلية بصفتها الاحتلال في الاراضي الفلسطينية .

واكدت الهيئة انها ستشرع بخطوات نضالية لإسناد الاسرى وتنظيم فعاليات تضامنية معهم لا سيما الاسرى الاطفال والأسرى المرضى امام سياسة الاهمال الطبي المتعمد ، وكذلك الاسيرات واسرى العزل باعتبارها ملفات تستحق الاهتمام كجزء من تسليط الضوء على الواقع الاعتقالي للحركة الاسيرة بشكل عام.

ودعت الهيئة الى اوسع اشكال انخراط القوى والمؤسسات والفعاليات الرسمية والشعبية في اطار التحضيرات لإحياء يوم الاسير هذا العام بشكل واسع وتنوع هذه الفعاليات وامتدادها في كافة محافظات الوطن .